عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأييد حكم إعدام المتهم باستعراض القوة في القليوبية

متهم - أرشيفية
متهم - أرشيفية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة في القليوبية الدائرة الأولى مستأنف برئاسة المستشار فوزى يحيى أبوزيد اليوم الاثنين بالإعدام شنقا لعاطل، للمرة الثانية وذلك بعد قبول الحكم المستأنف الذي صدر عليه وبعد ورود رد مفتي الجمهورية بالإعدام شنقا وذلك لقيام المتهم بإستعراض القوة والعنف ضد شخص وقتله بطعنة بالرقبه بسلاح أبيض أودت بحياته، بدائرة قسم أول شبرا الخيمة في محافظة القليوبية.

تأييد حكم إعدام المتهم باستعراض القوة في القليوبية

تضمن أمر احالة المتهم ويدعى “محمود ن ص” 32 سنه عاطل إلى محكمة الجنايات أن قام باستعراض القوة ولوح بالعنف ضد المجني عليه “ا ز م” قاصدا ترويعه وغيره من المارة والمواطنين أهالي وقاطني شارع أحمد عرابي بشبرا الخيمة دائرة قسم اول شبرا الخيمة ، لفرض سطوته عليهم وتخويفهم بإلحاق الأذى البدني بهم وبحوزته سلاح ابيض مما القى الرعب في أنفسهم والمساس بحريتهم وتعريض حياتهم للخطر.

أضاف أمر الإحالة أنه في ذات الزمان والمكان قام المتهم بقتل المجني عليه “ا ز م” عمدا مع سبق الإصرار بأن تعدى عليه بالضرب مستخدما السلاح الأبيض مطواة بطعنه عدة طعنات فأحدث إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

محكمة النقض تنقذ قاتل زوجته عرفيا في القليوبية

وفي سياق متصل قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهم م م على حكم الإعدام الصادر ضده من محكمة جنايات القليوبية أول درجة، وقررت تعديل الحكم للسجن المؤبد في اتهامه بقتل زوجته عرفيا أ و مع سبق الإصرار والترصد.

وتضمن أمر الإحالة الذي أعدته النيابة في القليوبية، أن المتهم "م.ا.م" بأنه بدائرة قسم القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية قتل عمدًا المجنى عليها "ا.و" زوجته عرفيا  مع سبق الإصرار والترصد بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها وما أن ظفر بها حتى قام بشل حركتها وخنقها مستخدمًا أداة قطعة من القماش محدثاً إصابتها الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها.

تفاصيل حكم النقض على قاتل زوجته في القليوبية

كما قام المتهم في جريمة القليوبية بأحراز أداة قطعة من القماش مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانونيا من الضرورة المهنية والحرفية وإحالته للنيابة العامة إلى محكمة الجنايات لتقضى المحكمة بإجماع آراء أعضائها بالإعدام شنقا وبعد صدور ذلك الحكم تقدم المتهم بالطعن بالنقض على هذا الحكم.

وتقدمت النيابة العامة في القليوبية بطلب إقرار الحكم الصادر بإعدامه لينتهي المطاف بالسجن المؤبد بمنطوق حكم تضمن بقبول الطعن المقدم من المحكوم عليه شكلا وعرض النيابة العامة للقضية، وفى الموضوع باستبدال عقوبة المؤبد بعقوبة الإعدام المقضي بها.

أكدت حيثيات محكمة النقض فى الحكم الصادر بأسباب طعن المتهم على حكم الجنايات أن الواقعة لا تعدو أن تكون جناية قتل عمد مجردة من أى ظرف مشدد  كون أن المتهم كان فى حالة ثورة نفسية عارمة وحالة هياج شديد حال مشاهدته المجنى عليها وهى تمارس العلاقة مع عشيقها قبل الواقعة بثلاثة أيام وخضوعها بالقول لآخر بذات يوم الواقعة فبيت النية وعقد العزم على التخلص منها في حالة هياج شديد .

وذكرت المحكمة أن واقعة الدعوى مفادها أن المتهم قد تعرف على المجنى عليها وتزوجها عرفيا وعقب زواجها تعرفت على أحد الأشخاص وأقامت معه علاقة وعند علم المتهم بذلك سامحها ورغم ذلك أقامت علاقة أخرى مع شخص آخر والذى شاهده المتهم أثناء معاشرته جنسيا لها أكثر من مرة مما أغضبه وبتاريخ الواقعة كان عشيقها متواجدا بشقته وانتظره المتهم حتى خلوده للنوم بغرفته بذات الشقة.

تابع موقع تحيا مصر علي