عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرهان: حريصون على تحقيق سلام عادل والدعم السريع يتعنت في تنفيذ التزامات إعلان جدة

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بتعامل بإيجابية مع كل المبادرات المطروحة، مشيراً إلى أن قوات الدعم السريع التى يترأسها محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" يتعنت في تنفيذ التزامات إعلان جدة، وجاء ذلك بعد انتهاء مشاورات مع الوفد الأمريكي في جدة.

البرهان: الحكومة حريصة على سلام يكون عادلا ويحقق العزة والكرامة للشعب السوداني

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني:" الحكومة حريصة على سلام يكون عادلا ويحقق العزة والكرامة للشعب السوداني".

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

فشل الاجتماعات التشاورية بين السودان والولايات المتحدة

وفي وقت سابق، قال محمد بشير أبو نمو رئيس وفد حكومة السودان إن الاجتماعات التشاورية مع الولايات المتحدة في مدينة جدة السعودية انتهت دون التوصل إلى اتفاق على مشاركة وفد حكومي سوداني في محادثات مقررة في جنيف يوم 14 أغسطس.

وطالب الوفد السوداني، الذي قاده وزير المعادن محمد بشير أبو نمو ضمانات بأن تُركز المفاوضات على تنفيذ اتفاق جدة الذي تم توقيعه في مايو الماضي. كما أكد الوفد على ضرورة تمثيل الحكومة بكافة مكوناتها في هذه المحادثات، وليس فقط من قبل المؤسسة العسكرية.

في المقابل، كان الوفد الأمريكي بقيادة المبعوث الخاص توم بيرييلو مصراً على أن محادثات جنيف ستكون ذات طابع عسكري في المقام الأول. وأوضح أن الهدف الأساسي من هذه المحادثات هو تحقيق وقف لإطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. وشدد بيرييلو على أن الدعوة قد وُجهت لقيادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فقط.

ويوم الجمعة توجه وفد من الحكومة السودانية إلى جدة للتشاور مع الولايات المتحدة بشأن دعوتها إلى المحادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ منتصف إبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص، ونزوح الملايين، وانتشار الأوبئة في مناطق الصراع داخل البلاد.

ومنذ اندلاع الحرب عقدت جولات عدة من المفاوضات لإنهاء النزاع المسلح، ففي 6 مايو 2023 استضافت جدة محادثات لإنهاء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع، هذه جولة المفاوضات تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة وعقب ذلك تمت عقد 3 جولات وكان آخرها في ديسمبر الماضي.

وشملت أبرز نقاط الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في جدة والتي لم يلتزم الطرفان بتنفيذها حتى الآن: الالتزام بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، انسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والقبض على عناصر النظام السابق الفارين من السجون عقب اندلاع الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي