عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد معهد علوم البحار عدد المرات التي تعرضت فيها الإسكندرية للغرق بسبب تسونامي

تسونامي
تسونامي

كشف الدكتور عمرو زكريا عميد معهد علوم البحار عن الحالة التي يحدث فيها تسونامي، وعدد المرات التي تعرضت فيها الإسكندرية للغرق.

عميد معهد علوم البحار يكشف أسباب حدوث تسونامي

وقال الدكتور عمرو زكريا عميد معهد علوم البحار، خلال استضافة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان تسونامي عندما يحدث يكون عباره عن شيء يقوم بدفع عمود مياه بقوه كبيره جدا وهو عباره عن ارتفاع 100 يتحرك بصوره كبيره جدا وهو ما يحدث في البحار والمحيطات.


وأضاف الدكتور عمرو زكريا عميد معهد علوم البحار، ان ما يحرك عمود المياه شيء من من ثلاثه اشياء اما زلزال قوي ليكون بقوه 7 ريختر او 6:30 او نيزك ضخم يسقط من الفضاء داخل المياه وفي الغالب يحدث في المحيطات وليس البحار.
وكشف ان السبب الثالث لحدوث التسونامي هو  حدوث بركان هو عندما يحدث له انهيار بعدما يحصل الانبعاث للغازات لتحدث لافا او ماجما والذي يؤدي الى دفع المياه التي حوله وكل ذلك يحدث في البحر وليس في المياه ودون حدوث اي من الثلاث الصدر ذكرهم لا يحدث.

أماكن حدوث تسونامي

واشار الى ان اتسنامي موجود في البحر المتوسط وفي كل البحار والمحيطات وهو يحدث نتيجه نشاط زلزالي وهو ما يحدث بصوره كبيره في اليابان واندونيسيا لافتا الى ان اكبر تسونامي حدث في العالم في شيلي وكانت قوته 9 1 من 10 وتكون ارتفاعات الامواج الخاصه بها اكثر من تسع امتار وتكون مدمره بصوره كبيره جدا.

عدد المرات التي تعرضت فيها الإسكندرية للغرق بسبب تسونامي

واشار الدكتور عمرو زكريا عميد معهد علوم البحار، الى ان التسونامي الموجود لدينا في البحر المتوسط تاريخيا في مدينه الاسكندريه غرقت مرتين حيث تعرضت السواحل المصريه للتسونامي مرتين في عام 365 و 1303 هو الدليل على ذلك ان في نار الاسكندريه انهار مرتين وتم بنائه.

 واردف الدكتور عمرو زكريا عميد معهد علوم البحار، فان السواحل الخاصه بمصر بعيده عن المنطقه التي تتولد منها تسونامي حيث تبعد عن السواحل المصريه حوالي 40 دقيقه اي ان الموجه المنبعثه بسبب حدوث زلزال تصل الى السواحل بعد 40 دقيقه لذلك لابد ان نشعر بزلزال قوي رهيب قوته 7 راستر وبعدها ب 40 دقيقه تصل موجه تسونامي

تابع موقع تحيا مصر علي