عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري تغذية علاجية يقدم روشتة للتخلص من الكسل

السكل
السكل

قدم الدكتور محمد الشافعي، استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، عدة نصائح للتخلص من الكسل، قائلا :"  الكسل  قد يكون طبع في الانسان، بينما هناك كسل مرضي لا ارادي".

أسباب الكسل

وأضاف استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" اليوم السبت، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" أهم أسباب الكسل المرضي مقاومة الانسولين وتناول السكريات والنشويات بكمية كبيرة تؤدي إلى ما يسمى بمقاومة الانسولين، والتي من أعراضها الخمول والكسل".

وحذر استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة،  من تناول السكريات والمعدة فارغة؛ لأنها تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين في الجسم؛ مما يزيد من نسبة الخمول والكسل المرضي. 

ونوه بأن نقص بعض المعادن والفيتامينات يزيد من الشعور بالخمول، ولا بد من تناول الكروميوم وفيتامين "b" و"d" والكالسيوم والبروتين الحيواني في الاكلات اليومية، كما أن ممارسة الرياضة مهمة لجسم صحي وسليم، وتحسن الدورة الدموية والمزاج بشكل عام.

كيفية التخلص من الكسل

وناشد استشاري التغذية العلاجية  بجامعة القاهرة،  بتناول كافة أنواع المشروبات الصحية  المهمة للهضم والامعاء، والابتعاد عن العصائر التي بها سكريات حتي لو كانت "فريش"، وتناول الفاكهة الطازجة وكميات كبيرة من المياه.

وفي السياق قال الأطباء على نطاق واسع بأن السكر، وخاصة في شكله المكرر، ضار بالصحة عند استهلاكه بكميات زائدة، ويمكن أن يساهم في العديد من المشكلات الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وتسوس الأسنان، ومع ذلك، قالت أبيلاشا: "إن توقيت استهلاك السكر يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في التخفيف من آثاره السلبية على الصحة حسب ما رصد موقع تحيا مصر. 

افضل وقت لتناول السكريات

ستستكشف هذه الإجابة أفضل الأوقات لتناول الأطعمة السكرية، وموازنة الاستمتاع بالاعتبارات الصحية"، وقد أظهرت الدراسات أن الجلوكوز هو غذاء أساسي للدماغ ومصدر مهم للوقود في جميع أنحاء الجسم. 

إن تناول الأطعمة السكرية في الصباح، وخاصة كجزء من وجبة الإفطار، يمكن أن يكون أقل ضررًا من تناولها في وقت لاحق من اليوم. 

وأوضحت أبيلاشا قائلة: "هذا لأن التمثيل الغذائي للجسم يكون أعلى عمومًا في الصباح، مما يسمح له بمعالجة السكريات واستخدامها للحصول على الطاقة بشكل أفضل.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي