عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراد.. اكتشاف أثري جديد لجزء مكمل للنيل بجوار الاهرامات طوله 90 كيلو

الاهرامات
الاهرامات

أعلنت الدكتورة إيمان غنيم، مديرة مختبر الفضاء والاستشعار، عن بعد في جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الامريكية عن توصلها هي وفريق كبير من الباحثين معها في الفريق الذي ترأسته لاكتشاف أثري جديد سيحدث فارق في تاريخ مصر القديم .

جزء ضخم مكمل لفرع النيل القديم

وأضافت "غنيم" في تصريحات خاصة ل "تحيا مصر" أنه تم الكشف موخراً  عن اكتشاف أثري وهو جزء ضخم مكمل لفرع النيل القديم (فرع الاهرامات المدفون تحت الأراضي الزراعيه) والذي تم الإعلان عنه في شهر مايو الماضي وهذا يعني أن فرع الاهرامات القديم أصبح طوله حوالي ٩٠ كيلو متراً بدلاً من ٦٤ كيلو متراً .

وأوضحت مديرة مختبر الفضاء والاستشعار، عن بعد في جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الامريكية أن البيانات الخاصة بالمسح الجيوفيزيائي قد اثبتت ان هناك احتمال لوجود بقايا لميناء قديم (لمعبد الوادي) مدفونه علي ضفاف هذا الجزء الجديد المكتشف من فرع الاهرامات القديم.

 فرع آخر جديد مدفون بالكامل اسفل رمال الصحراء

وأكدت "غنيم" على أن المفاجأة الجديده اننا قد عثرنا باستخدام الصور الفضائية الراداريه علي فرع آخر جديد مدفون بالكامل اسفل رمال الصحراء وخلف واحد من اقدم اهرامات مصر ، مشيرة إلى أنهم سيقوموا أيضاً بعرض نظريه لأول مره تعرض، و يتم فيها تقديم تفسير محتمل لسبب الانهيار الجزئي لهذا الهرم في العهد القديم وسبب ترك الملك وعمال البناء لموقع هذا الهرم والانتقال الي موقع آخر لبناء هرم آخر.

تم عرض بعض هذه النتائج في محاضره في مؤتمر للاستشعار عن بعد في اثينا

وأضافت مديرة مختبر الفضاء والاستشعار، عن بعد في جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الامريكية أنه تم عرض بعض هذه النتائج في محاضره في مؤتمر للاستشعار عن بعد في اثينا (اليونان) من ٣ اسابيع وحازت علي اهتمام كبير وسيتم الحديث عن هذه الدراسه في الميديا العالميه قريبا.

هذا ومن دوره اوضح مدير المركز الاقليمي بالوادي الجديد بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور مجدي عطية،  في وقت سابق أن هذا الاكتشاف قد يجيب على الكثير من الأسئلة.

وأكد أن الدراسه التي تمت  عن اكتشاف فرع النيل الخفي أو القديم بالقرب من الأهرامات، هي دراسة تمت بالتعاون الدولي بين جامعة دوليه والمعهد بالاضافه الى جامعه طنطا، مؤكدا على ان الحديث عن الأهرامات يؤدي الى الحديث عن نهر النيل بافراعه القديمة كما ان الحديث عن النيل قد يؤدي عن الحديث عن الأهرامات.

تابع موقع تحيا مصر علي