عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في مدينة بدر

عاجل| وزير الكهرباء يشارك فى تركيب أول محول بمحطة الربط المصرى السعودى

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يتفقد محطة الربط المصرى السعودى بمدينة بدر جهد 500 كيلو فولت ويشارك فى بدء اعمال تركيب اول محول بالمحطة والذى يعد الأول من نوعه فى منطقة الشرق الاوسط من حيث الحجم وتكنولوجيا التصنيع والتشغيل والاستخدام على خطوط الربط مع الشبكات الكهربائية.

وزير الكهرباء يشارك فى بدء أعمال تركيب اول محول بمحطة الربط المصرى السعودى بمدينة بدر

وذلك بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ، ومشاركة مسئولى الشركات القائمة على التنفيذ.

في إطار جهودها لإيجاد حل شامل لأزمة الكهرباء، تتعاون مصر مع كل من السعودية والإمارات عبر مشاريع استراتيجية تهدف إلى تعزيز الشبكة الكهربائية، وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن حلول قريبة للأزمة، متجاوزًا الاعتماد على استيراد الغاز المسال والمازوت.

كيف تساهم السعودية والإمارات بالحل النهائي لأزمة الكهرباء في مصر

تعدّ مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية من أبرز الخطوات، حيث وقع البلدان عقودًا في 2021 لإنشاء خط يربط بين محطة شرق المدينة المنورة ومحطة تحويل "بدر" في مصر، بامتداد 1350 كيلومترًا. سيتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في يوليو 2025 بطاقة 1500 ميغاواط، على أن يتم استكمال الطاقة القصوى التي تصل إلى 3000 ميغاواط بحلول بداية 2026. تبلغ تكلفة المشروع 1.8 مليار دولار، ويشمل تمويله مصارف وصناديق عربية.

أهمية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 

يتيح هذا الربط استفادة كل من الشبكتين من اختلاف أوقات الذروة الكهربائية، مما يساهم في تبادل فائض الإنتاج بين البلدين وتقليل التكاليف على مصر، كما يوفر الربط خيار استيراد الكهرباء خلال أوقات العجز، مما يعزز من إمكانية التوسع في سوق الكهرباء الإقليمي.

تابع موقع تحيا مصر علي