عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعتزم الإفراج عن 3.5 مليار دولار كتمويل عسكري لإسرائيل

تحيا مصر

ذكرت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الإفراج عن 3.5 مليار دولار لإسرائيل من أجل إنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أميركي، وذلك بعد أشهر من تخصيص الكونجرس هذه الأموال.

الحكومة تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل

وذكرت الشبكة أن وزارة الخارجية الأمريكية أخطرت مُشرعين، الخميس، بأن الحكومة تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل بمليارات الدولارات، مضيفة أن الأموال تأتي ضمن مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل أقره الكونجرس في أبريل الماضي.

اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الجمعة، إن تصعيد إيراني من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن المسؤول قوله: "البيان المشترك للزعماء لا يرتبط بالوضع الإقليمي بشكل أوسع بل بوقف إطلاق النار في غزة، وإذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد".

حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

وأضاف: «حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، ومن المرجح أن تبدأ المحادثات التحضيرية للمفاوضات المقبلة قريبا، وان وجود اقتراح موحد بين الوسطاء الثلاثة يمكن أن يكون أمرا جوهريا».

ترتيبات ومقترحات مؤقتة

وتابع: «توصلنا إلى ترتيبات ومقترحات مؤقتة وأعتقد أن قضايا تنفيذ الاتفاق هي المتبقية، ومن الأمور المطروحة على الطاولة تسلسل التبادل، ونتحدث عن مفاوضات ونحن بحاجة إلى بعض الأمور من الإسرائيليين ومن حماس، وسنبذل قصارى جهدنا للبناء على البيان الثلاثي المشترك، وهناك طريق للمضي قدما نحو وقف إطلاق النار والمسألة تقع على عاتق إسرائيل وحماس».

القيام بكثير من العمل

وأوضح: «يتعين القيام بكثير من العمل ولا نقول إن الاتفاق بشأن غزة سيجهز الخميس المقبل، وتم إنجاز الجزء الأكبر من العمل ونستطيع إبرام اتفاق مع قوة الإرادة والتفاوض، وتوصلنا إلى ترتيبات ومقترحات مؤقتة ومسألة تنفيذ الاتفاق بشأن غزة هي المتبقية، أي تصعيد إيراني من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة».

الانتشار العسكري في الشرق الأوسط

وأكد: «الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط، وبيان القادة لا يرتبط بالوضع الإقليمي وإذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد، ولا يوجد أساس شرعي لدى إيران لشن هجوم عسكري ضد إسرائيل وسنكون مستعدين لأي طارئ».

تابع موقع تحيا مصر علي