عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصرع 20 شخصاً في انفجار قارب بنيجيريا

تحيا مصر

أفادت الشرطة النيجيرية  بأن محرك قارب خشبي انفجر وغرق في نهر بجنوب نيجيريا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصا.

هو الأحدث في سلسلة حوادث القوارب المميتة

كان الانفجار والغرق في نهر إزيتو 1 في اليوم السابق هو الأحدث في سلسلة حوادث القوارب المميتة التي تشير بشكل متزايد إلى الإخفاقات التنظيمية.

وقال موسى محمد، المتحدث باسم شرطة بايلسا، إنه لم يتضح السبب وراء انفجار محرك القارب.

القارب كان يحمل تجارًا من إيكيني

ومن جانبه، قال إيبيجانسي أوغونيبا، رئيس نقابة العمال البحريين في بايلسا، في مؤتمر صحفي، إن القارب كان يحمل تجارًا من إيكيني، وهو مجتمع صغير في ولاية بايلسا، إلى يناجوا، عاصمة الولاية، عندما انفجر المحرك، مضيفا بأن حريقا اندلع بعد ذلك أدى إلى حرق بعض الركاب قبل أن يغرقوا.

لم يتمكنوا من الاستجابة بسرعة للحادث

وأوضح أوغونيبا إن مقدمي خدمات الطوارئ لم يتمكنوا من الاستجابة بسرعة للحادث، بسبب عدم وجود شبكة هاتف في المنطقة.

وأصبحت كوارث القوارب متفشية في المجتمعات النائية في جميع أنحاء نيجيريا، حيث ينتهي الأمر بالسكان المحليين لإيصال منتجاتهم الزراعية إلى السوق، مكتظين في قوارب مصنوعة محلياً في غياب الطرق الجيدة التي يسهل الوصول إليها.

لا يوجد سجل للعدد الإجمالي للوفيات في هذه الحوادث

ولا يوجد سجل للعدد الإجمالي للوفيات في هذه الحوادث، على الرغم من وجود خمس حالات على الأقل تضم كل منها 100 راكب على الأقل في النصف الثاني من العام الماضي.

تم إلقاء اللوم في الحوادث الماضية على الحمولة الزائدة

وقد تم إلقاء اللوم في الحوادث الماضية على الحمولة الزائدة، أو حالة القارب أو إعاقة حركة القارب على طول الماء. وعادة لا يتم تنفيذ تدابير التدخل التي تعلنها السلطات - مثل توفير سترات النجاة أو إنفاذ لوائح الممر المائي.

 انفجار لغم أرضي في ولاية بورنو

وفي وقت سابق لقي سبعة جنود نيجيريين على الأقل في انفجار لغم أرضي في ولاية بورنو شمال شرقي البلاد.

انفجار لغم أرضي

وقال ضابطان بالجيش، في تصريحات، "إن ما لا يقل عن سبعة جنود لقوا حتفهم جراء انفجار لغم أرضي على طريق سريع في ولاية بورنو معقل جماعة بوكو حرام"، لافتين إلى أن مركبة عسكرية كانت تسير على امتداد الطريق الذي يربط بين قريتي "مونجونو" و"باجا" تحطمت عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع تحتها.

نيجيريا تواجه تحديات أمنية

وتواجه نيجيريا تحديات أمنية من بينها استمرار تمرد يشنه مسلحون منذ فترة طويلة في الشمال الشرقي، وأعمال عنف يرتكبها انفصاليون في الجنوب الشرقي، وتفشي سرقة النفط في دلتا النيجر، وعمليات خطف تنفذها عصابات إجرامية مقابل فدى مالية.

تابع موقع تحيا مصر علي