عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل سبعة جنود على الأقل في انفجار لغم أرضي شمال شرقي نيجيريا

انفجار
انفجار

لقي سبعة جنود نيجيريين على الأقل في انفجار لغم أرضي في ولاية بورنو شمال شرقي البلاد.

انفجار لغم أرضي

وقال ضابطان بالجيش، في تصريحات، "إن ما لا يقل عن سبعة جنود لقوا حتفهم جراء انفجار لغم أرضي على طريق سريع في ولاية بورنو معقل جماعة بوكو حرام"، لافتين إلى أن مركبة عسكرية كانت تسير على امتداد الطريق الذي يربط بين قريتي "مونجونو" و"باجا" تحطمت عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع تحتها.

نيجيريا تواجه تحديات أمنية

وتواجه نيجيريا تحديات أمنية من بينها استمرار تمرد يشنه مسلحون منذ فترة طويلة في الشمال الشرقي، وأعمال عنف يرتكبها انفصاليون في الجنوب الشرقي، وتفشي سرقة النفط في دلتا النيجر، وعمليات خطف تنفذها عصابات إجرامية مقابل فدى مالية.

هجوم انتحاري بباكستان

وعلى جانب أخر تسبب هجوم انتحاري وقع قرب الجدار الخارجي لمنشأة عسكرية شمال غربي باكستان في مقتل 4 جنود بالإضافة إلى 5 متمردين وإصابة عشرات المدنيين.

تفجير سيارة ملغومة

وبحسب الشرطة المحلية قام انتحاري بتفجير سيارة ملغومة وقام أحد شركائه بتفجير سترته الناسفة بالقرب من الجدار الخارجي لمنشأة عسكرية شمال غربي باكستان في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، ما أدى إلى مقتل 4 جنود وإصابة العشرات بينهم مدنيون.

ولم يصدر أي تعليق من الجيش بشأن الهجوم الذي وقع في مدينة بانو، ضمن إقليم خيبر بختونخوا الحدودي مع أفغانستان.

لكن 4 مسؤولين أمنيين محليين لم يكشف عن هوياتهم  قالوا إن المهاجمين الـ5 قُتلوا.

رد قوات الأمن على الهجوم

فيما قال المسؤول طاهر خان، إن قوات الأمن ردت بسرعة على ما سماه ”هجوم منسق”، وأحبطت محاولة المتمردين دخول المنشأة العسكرية المترامية الأطراف في مدينة بانو، والتي تضم مكاتب تابعة للجيش ومنازل لعناصر من قوات الأمن.

وأضاف خان أن مروحيات عسكرية وقوات برية ما زالت تصل إلى المنطقة لتعقب المسلحين.

مسلحين أسقطوا طائرة عسكرية

وفي سياق متصل أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية" اليوم الاثنين بأن مسلحين أسقطوا طائرة عسكرية تابعة للجيش الباكستاني في مدينة بانو شمال غربي البلاد.

مقتل 7 جنود باكستانيين

وفي وقت سابق لقي سبعة جنود باكستانيين مقتلهم في هجومين مسلحين منفصلين استهدفا قوات الجيش في مقاطعة وزيرستان شمال غرب باكستان.

وأوضح بيان صادر عن الجيش، أن مسلحين نصبوا كميناً لقوات الجيش في منطقة "دته خيل" وسط المقاطعة، وشنوا هجوماً عليها، ما أدى إلى مقتل خمسة جنود، وإصابة اثنين آخرين.

وأضاف البيان أن المسلحين شنوا هجوماً آخر في نفس المنطقة على قوات الجيش أدى إلى مقتل جنديين اثنين، مشيراً إلى أن قوات الجيش شنت عملية تمشيط واسعة في المنطقة للبحث عن المسلحين.

وتواصل القوات الباكستانية جهودها منذ سنوات، للقضاء على جماعات مسلحة تتحصن بحدودها الجبلية وتشن بين الحين والآخر هجمات ضد الأمنيين والمدنيين.

مقتل 17 شخص من إقليم السند المجاور وإصابة 41 آخرين

وفي وقت سابق أعلن مسؤولو الشرطة في منطقة هوب في بلوشستان باكستان، مقتل 17 شخص من إقليم السند المجاور وإصابة 41 آخرين بعد سقوط شاحنة كانت تقلهم إلى ضريح في خوزدار، في حفرة أثناء انعطافها بشكل حاد.

تابع موقع تحيا مصر علي