عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي: البنك المركزي قادر على حماية الجنيه

الجنيه
الجنيه

رأى هانى أبو الفتوح الخبير المصرفي أن البنك المركزي قادر على حماية الجنيه في ظل ما يوجهه من ضغوط وتحديات كبيرة خصوصا بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي تضرب الاقتصاد نتيجة للتوترات العالمي.


الخبير المصرفي: لدينا احتياطي قوي من النقد الأجنبي


قال الخبير المصرفي، خلال استضافته رصدها موقع تحيا مصر في برنامج “صناع القرار” من تقديم الإعلامي شادى الزيات والمذاع عبر شاشة “صدى البلد” ، أن إننا لدينا احتياطى نقدى قوى يسمح للبنك المركزي بالتدخل لحماية الجنيه المصرى من الانخفاض مجددا، مشيرا إلى أن البنوك المركزى بالاتحاد الأوروبى إذا خفضوا الفائدة حينها يضطر البنك المركزى لرفع سعر الفائدة.
الخبير المصرفي: الجنيه يواجه ضغوط كبيرة
وأكد الخبير المصرفي ، على أن الجنيه المصري يواجه ضغوط كبيرة على المدي القريب، ولكن البنك المركزي قادر على حماية الجنيه.


عبدالمنعم السيد: مشكلة مصر تكمن في الأموال الساخنة


من جانبه أكد الدكتور عبد المنعم السيد رئيس مركز الدراسات الاقتصادية،  إن مصر تأثرت سلبيا بالأحداث العالمية خاصة وأن موقعنا الجغرافي وسط منطقة التوترات، مستدركا أن الرأسمال دائما يتجه للمناطق الآمنة، ومصر لديها مشكلة تكمن فى الأموال الساخنة .

وناشد رئيس مركز الدراسات الاقتصادية، بضرورة خروج الأموال الساخنة خلال فترة معينة تصل لـ 90 يوما بدلا من خروجها فى وقت واحد حتى لا نضغط على الدولار.


رئيس الوزراء عملة مصر مستقرة ولدينا احتياطي من النقد

وفي وقت سابق، اشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي الآن، يعقد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، إن الأسواق العالمية خسرت 2 تريليون دولار يوم الإثنين الماضي، مستدركا أن  البورصة المصرية كغيرها تأُثرت باضطرابات أسواق المال العالمية، لافتا إلى أن الأموال التي خرجت من السوق المصرية كانت من السوق المحلي و كانت بعيدة عن الاحتياطيات الدولية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على أن الحكومة تحافظ على استراتيجية توفر الاحتياطي الأجنبي و السيولة النقدية، مشددا على أن مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة و احتياجات الدولة مؤمنة بالكامل.
 

تابع موقع تحيا مصر علي