عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية البريطاني ردا على سموتريتش: تجويع المدنيين عمدا "جريمة حرب"

تحيا مصر

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إن تجويع المدنيين عمدًا يُعد جريمة حرب.

وأضاف "لامي" عبر تطبيق إكس: "إنّه بالنسبة للمملكة المتحدة، لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتعليقات الوزير سموتريتش".

ودعا الوزير البريطاني الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن تصريحاته وإدانتها.

وتأتي تصريحات لامي، عقب تصريحات أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الاثنين الماضي، قال فيها إنّ ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعًا يمكن أن يكون "أمرًا مبرّرًا وأخلاقيًا".

استنفار إسرائيلي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ سلاح الجو الإسرائيلي يشهد حالة من الاستنفار على كل الجبهات، تحسبًا لتطور المناورات العسكرية التي تجريها قوات الجيش والحرس الثوري الإيرانيين.

الخوف من المناورة

وأعربت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن مخاوفها من أنَّ تتحول المناورة الإيرانية إلى هجوم واسع النطاق، مشيرة إلى أنّ طهران قادرة على إطلاق 11 ألف صاروخ خلال دقائق معدودة.

المناورات العسكرية على مدى يومين

وتجري إيران المناورات العسكرية على مدى يومين، ومن المحتمل اختبار صواريخ جو-جو بعيدة المدى من الساعة 4:30 حتى 7:30 بتوقيت طهران صباح اليوم، وهناك خطر إطلاق النار في بعض المناطق، وقد تم تحديد منطقة الخطر حتى ارتفاع 12 ألف قدم".

تحديث الدفاع الجوي

وكشفت وكالة "إرنا" الإيرانية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن إجراءات اتخذتها القيادة العسكرية لتحديث أنظمة الدفاع الجوي على الحدود الشرقية، برادارات وصواريخ اعتراضية.

تزويد مواقع منطقة الدفاع الجوي شرقي البلاد بأنظمة الرادار

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أنه تم تزويد مواقع منطقة الدفاع الجوي شرقي البلاد بأنظمة الرادار والصواريخ والمسیرات "محلية الصنع"، بحضور قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني علي رضا صباحي فرد.

العدوان على غزة

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برًا وجوًا وبحرًا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة ما يزيد على 91 ألفًا آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

تابع موقع تحيا مصر علي