عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. تركيا تعلن انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في العدل الدولية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، رسمياً الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية .

تركيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في العدل الدولية

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن:" طلب تركيا الذي سيقدم اليوم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، تم اعداده استناداً إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة".

تركيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في العدل الدولية

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أونجو كتشالي، في تغريدة على منصة إكس، أن:" القضية المعروضة على محكمة العدل الدولية مهمة للغاية لضمان عدم بقاء الجرائم التي ترتكبها إسرائيل دون عقاب".

وأضاف كتشالي: "نذكر الجميع بأن القرارات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، التي أمرت إسرائيل بوقف هجماتها على قطاع غزة وفتح معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية، يجب أن يتم تنفيذها في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق من اليوم، قدمت اللجنة القانونية للبرلمان التركي بطلب للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وذكر مصدر دبلوماسي أن "التدخل التركي سيدفع المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالأزمة الإنسانية في غزة ومعالجتها"

ويحق لتركيا تقديم بيان للانضمام إلى القضية لأنها طرف في "اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، التي اعتمدتها الأمم المتحدة في ديسمبر1948.

ضغوط دولية لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة

ورغم القرارت الصادرة من محكمة العدل الدولية والتى تطالب فيها إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية أو اتخاذ اجراءات لتجنب وقوع (إبادة جماعية) وسقوط مزيد من الأبرياء، إلا أن إسرائيل لم تلتزم بالتوصيات والمناشدات الدولية ومضيت في عملياتها العسكرية سواء في غزة أو رفح الفلسطينية وضربت كل القوانين الدولية والإنسانية بعرض الحائط وتواصل عملياتها العسكرية لأكثر من نصف عام.

وكانت تركيا أعلنت في مايو الماضي إنها قررت الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في إطار تصعيدها للإجراءات ضد إسرائيل بسبب حربها على قطاع غزة مشيرة إلى أن مسعاها سيلتزم بالاستعدادات القانونية الضرورية للخطوة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت إسبانيا إنها طلبت الانضمام إلى القضية أمام محكمة العدل الدولية.

الجدير بالذكر أن محكمة العدل الدولية هي الأعلى في الأمم المتحدة وتأسست في 1945 للتعامل مع النزاعات بين الدول.

تابع موقع تحيا مصر علي