عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاروق الباز: نسخرج الزيت من الطحالب ونحوله وقود للسيارات

فاروق الباز
فاروق الباز

كشف  الدكتور  فاروق الباز ، أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، تفاصيل حصوله على جائزة النيل في العلوم التنكولوجية المتقدمة ،  موضحا أنه تم إبلاغ اليوم بحصوله على جائزة النيل في العلوم التنكولوجية المتقدمة، وكان سعيدا للغاية.

الباز: اكتشاف مصادر طاقة أخرى بعيدًا عن السولار والبنزين

وأضاف فاروق الباز، أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، خلال مداخلة هاتفية لـ "برنامج مصر جديدة" ، المذاع على قناة etc، ونقلها موقع  تحيا مصر  ،  أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم، مع الاحتباس الحراري، اضطر العالم أن يتجه إلى مصادر طاقة أخرى بعيدًا عن السولار والبنزين لتقليل حجم الانبعثات وتقليل الاحتباس الحراري.

وتابع فاروق الباز أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، :"بدأت العمل على إنتاج الطحالب كونه كائن وحيد الخلية، وبدأنا نستفيد به كونه يحتوي على نسبة زيوت عالية".

الباز: بدأت العمل على إنتاج الطحالب كونه كائن وحيد الخلية

وأكمل :"أننا نسخرج الزيت من الطحالب ويتم تحويلها لوقود حيوي، لأستخدامها في السيارات بمقدار 20% فبالتالي التلوث البيئي يقل بنسبة 20%، فتنخفض درجات الحرارة، كما أنه لابد على الإنسان أن يتجه إلى مصادر طاقة أخرى لتقليل التلوث".

أكد المهندس أسامة كمال،   وزير البترول  والثروة المعدنية الأسبق، أن الطاقة هي أخد المصادر الرئيسية للاقتصاد، معقبا:" مصر حققت طفرة كبيرة في قطاع الطاقة خلال السنوات الماضية".

أسعار البنزين

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، خلال لقاء له لبرنامج "الخلاصة"، عبر فضائية "المحور"، وينقله موقع تحيا مصر  استخدامات مصر من السولار يصل لـ 40 طن يوميا، إضافة إلى ما يقرب من مليون أنبوبة بوتوجاز.

 وتابع وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، :"الدولة المصرية واجهت العديد من المشاكل الاقتصادية خلال فترة بعد 2011 حتى عام 2014، منوها بأنه بعد عام 2014، أصبح للدولة سياسة خاصة في سداد مستحقات العملاء الأجانب.

كشف المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز، عن أسباب تحريك  أسعار الوقود .

اسباب ارتفاع أسعار الوقود

وأكد  المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز  إلى عدة عوامل، منها تحرير سعر الصرف في مارس الماضي والذي انعكس على زيادة تكلفة المنتجات البترولية، بالإضافة إلى تغيرات السوق العالمية والحروب التي يشهدها العالم والتي أدت إلى ارتفاع تكلفة النقل ومخاطر التأمين.

وتابع في تصريحات تلفزيونية، اليوم الخميس، رصدها موقع تحيا مصر أن مصر تستورد ما بين 30% إلى 35% من احتياجاتها من السولار، و25% من البنزين، لافتًا إلى أن مصر تستهلك يوميًا 45 مليون لتر سولار و28 مليون لتر بنزين بأنواعه.

تابع موقع تحيا مصر علي