عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: يوم الجمعة عمل وعبادة وليس إجازة عند المسلمين

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنيوم الجمعة ليس يومًا للإجازة والراحة للمسلمين  كما يظن البعض، بل هو يوم عمل وعبادة، مستشهدًا بقول الله، فى سورة الجمعة: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ».

 

 النبي لم يطلب الراحة بعد الانتصارات

وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم لم يطلب الراحة بعد الانتصارات، بل كان يستمر في العمل والعبادة، مما يوضح أهمية استمرار الجهد وعدم الاستسلام.

 

ضرورة الانتقال من حالة إلى أخرى بفعالية

وأوضح أن الانشغال المستمر يمكن أن يبعد الإنسان عن تحقيق أهدافه، مشددًا على ضرورة الانتقال من حالة إلى أخرى بفعالية، حيث قال: "إذا فرغت من أعمالك الدنيوية، فانصب واشتغل في العبادة، وارجع إلى ربك.. ويوم الجمعة لم يكن يُعتبر يوم راحة للمسلمين، بل كان يُخصّص للعبادة والعمل".

 

وأشار الشيخ خالد إلى أن الفشل لا يجب أن يُنظر إليه ككارثة، بل كابتلاء من الله، وينبغي على الإنسان أن يعتبره اختباراً يقوي إيمانه.

طلاب الثانوية الأزهرية مجاهدون

وصف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، طلاب الثانوية الأزهرية بـ "المجاهدين من الطراز الأول" نظراً للجهود الكبيرة التي يبذلونها في دراسة مجموعة واسعة من المواد الدراسية، معربا عن إعجابه الكبير بأداء هؤلاء الطلاب، نظرا لدراستهم التي تتطلب صبراً وجهداً كبيرين.

 

وواصل: "نحن نعتبر طلاب الثانوية الأزهرية مجاهدين، خصوصاً عندما نتحدث عن الضغوط التي يتعرضون لها، حيث يجمعون بين دراسة مواد العلوم والرياضيات بجانب المواد الشرعية واللغوية"، مؤكدا أن الطلاب يواجهون تحديات كبيرة نظراً لتنوع المواد الدراسية التي يدرسونها، والتي تشمل الفقه والتفسير والحديث والنحو، بالإضافة إلى مواد العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء.

طلاب الثانوية الأزهرية يدرسون كل شيء

وأضاف الجندي: "طلاب الثانوية الأزهرية يدرسون كل شيء، من العلوم الشرعية إلى العلوم الطبيعية، وهذا يتطلب جهداً هائلاً وتحمل ضغط دراسي كبير، والمواد الدراسية في الثانوية الأزهرية تشمل حوالي 16 إلى 17 مادة، مما يجعل من مهمة الطلاب أكثر تعقيداً وصعوبة مقارنة ببقية المراحل الدراسية".

 

وأكد الجندي أن النجاح في الثانوية الأزهرية يستحق الاحتفال والتكريم، حيث يعتبر الطلاب الذين ينجحون في هذه المرحلة من ذوي التميز، داعياً الأسر إلى تنظيم احتفالات تكريمية لأبنائهم بمناسبة نجاحهم، مضيفا: "حتى لو كان المجموع الذي حصل عليه الطالب أقل من المتوقع، فإن النجاح في الثانوية الأزهرية هو بداية لمستقبل واعد، ويجب أن نكون فخورين بهم وندعمهم".

تابع موقع تحيا مصر علي