عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|حليف لإيران ومجهول لإسرائيل.. لماذا اختارت حماس محمد إسماعيل درويش خلفاً لـ هنية؟

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

كشفت مصادر إعلامية، أن حركة حماس اختارت محمد إسماعيل درويش رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران الأربعاء الماضي، خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشيكان.

قيادي بفتح لـ تحيا مصر:  محمد إسماعيل درويش هو رئيس مجلس الشورى لحركة حماس في الانتخابات الأخيرة التى أجريت في عام 2021

معلومات ضئيلة متوفرة عن الرئيس المؤقت لحركة حماس حتى يتم إجراء انتخابات داخل الحركة الفلسطينية، فوفق ما هو متداول فـ إسماعيل درويش يعيش في قطر، واختيار درويش آثار تساؤلات حول سبب اختيار حماس شخص مجهول غير معروف على الساحة الإعلامية ولا تتوافر صورة عن هويته سواء في الإعلام العبري أو العربي. 

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

وتعقيباً على ذلك قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" حتى هذه اللحظة لم تحسم حركة حماس بقرارها بتعيين محمد إسماعيل درويش او كما يلقب "أبو عمر حسن" لهذا المنصب لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس ويتم مناقشة هذا الأمر وفي انتظار موافقة يحي السنوار (المكتب السياسي في غزة)". 

وأضاف د. الرقب:"  حتى هذه اللحظة كانت هناك أسماء مطروحة سواء كان خالد مشعل أو خليل الحية  والأقرب يدور حول محمد إسماعيل درويش هو عضو مكتب سياسي لحركة حماس من فلسطينين لبنان وبالتالي حتى الآن لا نعلم تفاصيل عنه لكن هو رئيس مجلس الشورى لحركة حماس في الانتخابات الأخيرة التى أجريت في عام 2021".

محلل فلسطيني لـ تحيا مصر:هدف حماس هو فض الخلاف في حماس بين تيار يميل لإيران وتيار آخر يميل لقطر وتركيا

وفي السياق ذاته، قال عبد المهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ  تحيا مصر :" هدف حماس هو فض الخلاف بين تيارين في حماس  .. تيار يميل لإيران وتيار آخر يميل لقطر وتركيا وبالتالي شخصية غير معروفة لفترة مؤقتة لتمرير هذه المرحلة مهم لحماس". 

وأضاف:" محمد إسماعيل درويش هو المسؤول المالي الأهم و(مسؤول عن نقل الأموال من إيران) وبالتالي علاقته مع إيران مناسبة إضافة إنه من مخيمات لبنان وهذا أيضا يؤكد الدور الإيراني.. بمعنى آخر في مرحلة الحرب  شخصية التى تكون موجودة تكون قريبة من إيران لأن إجراء انتخابات لاختيار للرئيس الحركة لن تستطيع حماس القيام به في حالة الحرب وطالما هناك سياسة اغتيال".

وأشار إلى أن:" هذا المنصب مؤقت خصوصاً أن صاحبه هو المسؤول المالي  بالتالي النفوذ المالي متوفر لديه ".

تابع موقع تحيا مصر علي