عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|اختيار محمد إسماعيل درويش رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لهنية

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

كشفت مصادر صرحت لقناة العربية، نقل عنها تحيا مصر، عن اختيارمحمد إسماعيل درويش رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لـ إسماعيل هنية والذي تم اغتيال في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء الماضي.

اختيار محمد إسماعيل درويش رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لهنية

وسبق أن صرح قيادي في حماس أنه "وفقا للنظام واللوائح الداخلية لحماس، من المفترض أن يتولى رئيس مجلس الشورى المركزي المعروف بـ(أبو عمر حسن-محمد إسماعيل درويش) إدارة الحركة بالتنسيق بين رؤساء المكاتب السياسية الثلاثة (غزة والضفة الغربية والخارج)، إلى حين إجراء دورة انتخابية عامة، ولكن لا يسمح له النظام بالترشح لرئاسة المكتب السياسي كونه رئيس مجلس الشورى العام".

وفي وقت سابق كشفت مصادر بأن رئيس حركة حماس يحي السنوار، رفض تعيين خالد مشعل خلفاً لإسماعيل هنية بمكتب رئيس المكتب السياسي لحماس، مشيرة إلى أن الحركة تدرس تشكيل قيادة مشتركة تضم خالد مشعل ويحيى السنوار وزاهر جبارين. 

وأوضحت بأنه في حال تم ذلك فإن مشعل، الذي شغل سابقًا منصب رئيس المكتب السياسي لحماس، سيكون مسؤولاً عن المهام التمثيلية ورئيسا عن إقليم الخارج.

أم عن آلية انتخاب قادة الحركة فهو كالآتي:

- يتشكل الحركة من مجلس يتكون من 50 عضواً يمثلون حماس في الداخل الفلسطيني والخارج، أي الدول التي تتواجد فيها حركة حماس.

- ويشارك أعضاء الحركة في المناطق في اختيار أعضاء مجلس الشورى.

- وتقسم حركة حماس مناطق عملها انتخابياً إلى أربعة: الضفة الغربية وقطاع غزّة والسجون والخارج.

- ويضم مجلس الشورى أعضاء المكتب السياسي.

وبحسب شبكة  BBC البريطانية فلا تتوفر معلومات كثيرة عن الهيكلية التنظيمية في الحركة، نظراً للسرية التي تحيط بنشاطاتها وحركة قادتها، إلى جانب التعقيدات التي تواجه التنسيق بين أعضائها في الداخل والخارج وفي السجون.

ويشار إلى أن الحركة الفلسطينية تجرى الانتخابات العامة كل 4 سنوات تنتخب خلالها مجلس الشورى وأعضاء المكتب السياسي الذين ينتخبون رئيس المكتب ونائبه بالإضافة إلى رؤساء المناطق الثلاث: غزة والإقليم والخارج.

وبحسب قانون حماس فلا يحق لأي رئيس أو مسؤول داخل الحركة، البقاء في منصبه أكثر من ولايتين.

قائمة المرشحين لخلافة إسماعيل هنية

وسبق أن تم تقديم قائمة لخلافة إسماعيل هنية، وتشكلت من 3 شخصيات على أنهم الأوفر حظاً لتولى رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس، وهم خالد مشعل وهو شغل موقع رئيس المكتب السياسي للحركة لسنوات طويلة سابقة

وإلى جانب مشعل هناك النائب الثاني رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة يحي السنوار، لكن بسبب الحرب يستبعد أن يرشح نفسه.

أما النائب الثالث، وهو زاهر جبارين، فمن غير المرجح اختياره خلفاً لهنية، نظراً لأنه تولى هذا الموقع بعد اغتيال صالح العاروي، في يناير، بصفته نائباً له، ومن دون إجراء انتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي