عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال أسابيع.. رئيس غرفة الأدوية يعلن انتهاء أزمة نقص الدواء

الدواء
الدواء

زف الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة  الأدوية  باتحاد الصناعات، نبأ سارا بشأن أزمة الدواء، مؤكدا أنه سوف يتمل حل أزمة نقص في الأدوية بالسوق المصري.

أزمة نقص الأدوية

وأضاف رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، في مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية صدى البلد، نقلها موقع  تحيا مصر  ، :" هناك أزمة في نقص دواء وهذه حالة غريبة على سوق الدواء المصري".

وتابع رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، :" أسباب الأزمة شح الدولار وعملية التعويم الأمر الذي سبب ارتباك لدى شركات الأدوية، معقبا:" حل ٩٩% من أسباب نقص الأدوية في مصر".

وأردف الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، الى أن خلال أسابيع قليلة سيتم توفير جميع الأدوية، مختتما :"  الحكومة  تراعي البعد الاجتماعي عند تسعير الأدوية".

وفي تصريحات سابقة طمأن الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، المواطنين بشأن أزمة نقص  الدواء ، قائلا :" خلال الفترة الماضية نجحنا في رصد التحديات التي كانت تواجهنا في توفير بعض المواد الفعالة اللازمة لصناعة الدواء".

هيئة الدواء: توفير المواد الفعالة لبعض الأدوية

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية،  خلال  تصريحات تليفزيونية رصدها موقع   تحيا مصر برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" تم توفير المواد الفعالة لبعض الأدوية وتتواجد حاليا على خوط الإنتاج ".

وتابع رئيس هيئة الدواء المصرية،  " هناك تحسن في طريق حل أزمة نقص الدواء "، مضيفا:" الفترة الماضية شهدنا زيادة في عدد المواد الخام للأدوية التي دخلت مصر".

وأنهى رئيس  هيئة الدواء المصرية ،  :"خلال 3 شهور سيتم إنهاء ازمة نقص الدواء من السوق المصري".

وكان قدكشف الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن الجهود التي قامت بها الهيئة لمتابعة موقف توافر الأدوية خلال الفترة الماضية وصولًا لإتاحة دواء آمن وفعال وضبط الأسواق.

هيئة الدواء:  السيطرة على العقبات بموجب تدابير اتخذتها الدولة

وقال :" العقبات خلال الفترة الماضية تم العمل عليها ويتم التوافر تدريجياً بموجب تدابير اتخذتها الدولة، وقرارات عاجلة على كافة الأطراف بالسوق الدوائي، والتي بدأت بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد المواد الخام، وإعادة النظر في تسعير بعض الأدوية المهمة بعد تحرير سعر الصرف، مع مراعاة الجانب الاجتماعي للمواطنين والاهتمام باعادة رفع معدلات الانتاج لكامل طاقتها، وضمان تحقيق سعرٍ عادلٍ وفقاً لالتزام الحكومة بالبُعد الاقتصادي للصناعة الدوائية.

تابع موقع تحيا مصر علي