عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: لب الصراع في المنطقة استمرار احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية.. ونرفض سياسة الاغتيالات

تحيا مصر

أكد وزير خارجية بدر عبد العاطي، أن زيارة وزير خارجية تركيا هاكان فيدان تهدف إلى تعزيز التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين، مشدداً على ضرورة على تعزيز العلاقات بين البلدين. 

وزير الخارجية: اتفقنا على زيادة التبادل التجاري بين البلدين ليصل ١٥ مليار دولار

وقال وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي في قصر التحرير أن:" الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى وزير خارجية تركيا وكان اللقاء بناء للغاية وتناول العديد من الملفات الإقليمية ذات المشترك.. وتحدثنا حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وأكدنا على توطيد العلاقات وقد شهدنا هذا التطور خلال الآونة الأخيرة.. فتركيا من أهم مقاصد الصادرات لمصر في الخارج واتفقنا على  زيادة التبادل التجاري بين البلدين ليصل ١٥ مليار دولار.. ونعمل على مضاعفة عدد السياح الاتراك في مصر".

وأضاف عبد العاطي:" مصر وتركيا يتحملان نصيب أكبر من المسؤلية لعمل على استقرار المنطقة.. وتظل مصر وتركيا على استعداد دائم تنسيق دائم صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة". 

وتابع قائلاً:" تحدثنا عن الكارثة التي تحدث في غزة والأوضاع في السودان وليبيا والأوضاع في البحر الأحمر وتحدثنا في قضايا عديدة هامة على راسها مكافحة الإرهاب.. وتؤكد مصر على رفضها سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول". 

وأشار الوزير بدر عبد العاطي:" تحدثنا على أهمية تنفيذ حل الدولتين.. ولب الصراع في المنطقة استمرار احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية". 

وفي وقت سابق من اليوم، انعقدت جلسة مباحثات موسعة بين وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبدالعاطي و هاكان فيدان وزير خارجية تركيا بحضور وفدي البلدين حيث دار نقاش معمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والارتقاء بها، وتنسيق بشأن الوضع في غزة وجهود وقف التصعيد بالمنطقة. 

وزير خارجية تركيا يزور معبر رفح 

وأمس خلال زيارته معبر رفح من الجانب المصري، أشاد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بالجهود المصرية في استقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية وإرسالها إلى قطاع غزة. 

ومنذ مارس 2021 شهدت الاتصالات الدبلوماسية بين مصر وتركيا تطور ملحوظاً لبحث عودة العلاقات لطبيعتها ، قبل أن يتوج مسار المحادثات بتصافح الرئيس السيسي وأردوغان للمرة الأولى على هامش حضورهما افتتاح كأس العالم لكرة القدم بقطر في نوفمبر 2022، وتابع ذلك  زيارة لوزير الخارجية المصري السابق سامح شكري لأنقرة لتقديم الدعم في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في سوريا وتركيا مطلع العام الماضي.

وفي يوليو 2023 أعلنت القاهرة وأنقرة عودة سفيري البلدين، وتوجت العلاقات في فبراير الماضي بزيارة إردوغان لمصر، وبعد شهرين من زيارة رئيس الأركان المصري السابق أسامة عسكر لأنقرة، في أول زيارة لمسؤول عسكري رفيع لتركيا منذ 2013.

 

تابع موقع تحيا مصر علي