عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جيش الاحتلال يبدأ استدعاء الحريديم للتجنيد اليوم

الحريديم
الحريديم

يبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي والشرطة، استدعاء الحريديم للتجنيد بعد دخول القرار حيز التنفيذ اليوم الاثنين، وسط يوم عاصف من الاحتجاجات أمام مكتب التجنيد اعتراضا على القرار.

 1200 يهودي من المجتمع الأرثوذكسي المتطرف 

وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن ما يقرب من 1200 يهودي من المجتمع الأرثوذكسي المتطرف تم استدعاؤهم للحضور اليوم أمام مكتب التجنيد، ومن ثم نقلهم إلى قاعدة تل هشومير.

انتهاء قانون الإعفاء من التجنيد

يأتي ذلك على خلفية حكم محكمة العدل العليا الإسرائيلية بانتهاء قانون الإعفاء من التجنيد، حيث تم إصدار الأوامر لليهود المتشددين المسجلين لدى التأمين باعتبارهم يتلقون رواتب ولم يستوفوا شروط قانون الإعفاء أيضًا، بالذهاب للخدمة في الجيش.

30% فقط من المتقدمين للخدمة

ويُقدر الجيش أن حوالي 30% فقط من المتقدمين للخدمة الذين تم استدعاؤهم إلى يومين من الاختيارات سيصلون بالفعل، وسيتم إجراء عملية الفحص من قبل الجنود المتدينين والأرثوذكس المتشددين أنفسهم.

توزيع منشورات تدعو الناس للحضور

وفي المجتمعات الأرثوذكسية تم توزيع منشورات تدعو الناس للحضور إلى القاعدة والاحتجاج، ومكتوب فيها "لم تكن هناك مثل هذه المحرقة الرهيبة لشباب اليهودية الأرثوذكسية المتطرفة".

جالانت يصادق على طلب تجنيد الحريديم

وفي وقت سابق صادق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على طلب تجنيد "الحريديم" على أن يتم تنفيذه الشهر المقبل، وتأتي هذه الخطوة رغم المعارضة والرفض الشديد من قبل الأحزاب التى تنتمي للطائفة الحريدية المتشددة .

جالانت يصادق على طلب الجيش بتجنيد "الحريديم" الشهر المقبل 

وفي وقت سابق من، أجرى جالانت تقييما بشأن هذه المسألة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الفريق أول هرتسي هاليفي ومسؤولين آخرين، بحسب مكتبه.

وفي أعقاب الاجتماع، وافق جالانت على "توصية الجيش الإسرائيلي بإصدار أوامر تجنيد لأعضاء المجتمع الحريدي الشهر المقبل، بما يتوافق مع قدرات الاستيعاب والفرز للجيش الإسرائيلي، وبعد إجراء عملية مهمة لتنقية البيانات الموجودة بشأن المجندين المحتملين"

وقال جالانت وهاليفي في الاجتماع إن:" تجنيد الإسرائيليين المتشددين في الجيش هو ضرورة عملياتية وقضية اجتماعية معقدة، الأمر الذي يتطلب السماح للجنود المتشددين "بالحفاظ على نمط حياتهم".

تجنيد الحريديم يخلق انقسام في إسرائيل

والشهر الماضي، أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال اليهود المتشددين "الحريديم" في الجيش – وهو حكم تاريخي يسعى إلى إنهاء النظام الذي سمح لهم بتجنب التجنيد في الخدمة العسكرية الإجبارية.

ويشكل ما يقرب من 1.3 مليون يهودي متشدد حوالي 13% من سكان إسرائيل ويعارضون التجنيد لأنهم يعتقدون أن الدراسة بدوام كامل في المعاهد الدينية هي أهم واجباتهم.

ويعود الإعفاء من التجنيد لليهود المتشددين إلى عام 1948، عندما تم إعفاء أعداد صغيرة من العلماء من التجنيد. ولكن مع دفعة من الأحزاب الدينية القوية سياسيا، تضخمت هذه الأرقام على مر العقود. وقالت المحكمة إن الإعفاءات كانت غير قانونية في عام 2017، لكن التمديدات المتكررة وتكتيكات التأخير الحكومية حالت دون إقرار قانون بديل.

تابع موقع تحيا مصر علي