عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران لم تقرر بشكل كامل طبيعة الرد وقوته على اغتيال هنية

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، يوم الأحد، بأن القيادة الإسرائيلية أجرت اتصالات مع حلفائها للتأكد من مشاركتهم في عملية صد أي هجوم إيراني.

ارتفاع حدة التوتر في المنطقة 

وارتفعت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

وتتصاعد المخاوف من أن تتحول الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

وتتهم إيران وحماس إسرائيل باغتيال هنية، وتوعدتا ومعهما حزب الله بالانتقام.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال هنية ولم تنف ذلك.

إيران لم تقرر بشكل كامل طبيعة الرد

وحسبما ذكرت القناة 13، فإن تقديرات كبار أعضاء الجهاز الأمني الإسرائيلي، ترى أن إيران لم تقرر بشكل كامل طبيعة الرد وقوته على اغتيال هنية.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن حزب الله يبحث عن هدف يضر بإسرائيل، لكنه غير معني بتحويل المواجهة إلى حرب واسعة النطاق.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستنشر قدرات عسكرية إضافية في الشرق الأوسط كإجراء دفاعي بهدف تهدئة التوتر في المنطقة.

نشر طائرات مقاتلة أمريكية إضافية

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة أنها ستنشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنا حربية تابعة للبحرية في المنطقة.

شن إيران هجوم على إسرائيل

كشف موقع "إكسيوس" الأمريكي نقلاً عن ثلاثة مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أنه من المرجح أن تشن  إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين، وذلك بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

توقعات بشن إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين 

وذكرت المصادر الأميركية والإسرائيلية إنه:" من المتوقع أن تشن إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين، لكن لا نعرف ما إذا كانت إيران وحزب الله سيشنان هجومًا منسقًا أو سيعملان بشكل منفصل".

وأضافوا أنهم يعتقدون أن إيران وحزب الله ما زالا يعملان على وضع اللمسات النهائية على خططهما العسكرية وإقرارها على المستوى السياسي.

ووصل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى منطقة الشرق الأوسط، وتأتي الزيارة وسط تأهب أمريكي وإسرائيلي للرد الإيراني بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على اراضيها.

موقع أكسيوس الأمريكي أشار إلى أن زيارة القيادي العسكري تم التخطيط لها قبل التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران وحزب الله والتوعد بالانتقام من اغتيال هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر.

ويتوقع المسؤولون الأميركيون أن يكون أي رد انتقامي إيراني من نفس أسلوب هجومهم على إسرائيل في 13 أبريل ولكن ربما يكون أوسع نطاقا ــ وقد يشمل أيضا حزب الله في لبنان.

وتشعر إدارة بايدن بالقلق من أنه قد يكون من الصعب حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي من الدول التي دافعت عن إسرائيل من الهجوم الإيراني السابق لأن اغتيال هنية يأتي في سياق الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي أثارت مشاعر معادية لإسرائيل في جميع أنحاء المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي