عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقترب الموعد.. مصادر أمريكية تكشف توقيت هجوم إيران على إسرائيل

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

كشف موقع "إكسيوس" الأمريكي نقلاً عن ثلاثة مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أنه من المرجح أن تشن  إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين، وذلك بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

توقعات بشن إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين 

وذكرت المصادر الأميركية والإسرائيلية إنه:" من المتوقع أن تشن إيران هجوم على إسرائيل يوم الاثنين، لكن لا نعرف ما إذا كانت إيران وحزب الله سيشنان هجومًا منسقًا أو سيعملان بشكل منفصل".

إسماعيل هنية 

وأضافوا أنهم يعتقدون أن إيران وحزب الله ما زالا يعملان على وضع اللمسات النهائية على خططهما العسكرية وإقرارها على المستوى السياسي.

ووصل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى منطقة الشرق الأوسط، وتأتي الزيارة وسط تأهب أمريكي وإسرائيلي للرد الإيراني بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على اراضيها.

موقع أكسيوس الأمريكي أشار إلى أن زيارة القيادي العسكري تم التخطيط لها قبل التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران وحزب الله والتوعد بالانتقام من اغتيال هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر.

ويتوقع المسؤولون الأميركيون أن يكون أي رد انتقامي إيراني من نفس أسلوب هجومهم على إسرائيل في 13 أبريل ولكن ربما يكون أوسع نطاقا ــ وقد يشمل أيضا حزب الله في لبنان.

وتشعر إدارة بايدن بالقلق من أنه قد يكون من الصعب حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي من الدول التي دافعت عن إسرائيل من الهجوم الإيراني السابق لأن اغتيال هنية يأتي في سياق الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي أثارت مشاعر معادية لإسرائيل في جميع أنحاء المنطقة.

إيران: العملية المزمع تنفيذها للرد على اغتيال هنية ستكون مفاجئة وغير متوقعة

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين طائب، أن العملية المزمع تنفيذها للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ستكون مفاجئة وتعد أحد السيناريوهات التي لا يمكن قراءتها.

وأضاف طائب أن:" نتنياهو يريد تحويل هزيمته أمام حماس إلى حرب إقليمية وإدخال الولايات المتحدة في الحرب".

الحرس الثوري الإيراني:عهد الهيمنة الأمريكية قد ولی وسياساتها لا تشكل رادعاً 

وتابع قائلاً أن:"السيناريو المصمم للانتقام لدم الشهيد هنية هو من السيناريوهات التي لا يمكن قراءتها.. والوضع الاجتماعي للكيان الصهيوني مضطرب لأنهم لا يعرفون ما هو السيناريو الإيراني ولا أحد يستثمر في إسرائيل اقتصاديا فإن رؤوس الأموال تغادر تلك المنطقة".

وقال مستشار الحرس الثوري الإيراني إن:"عهد الهيمنة الأمريكية قد ولی وأن سياساتها لا تشكل رادعاً لها.. فأمريكا عليها ديون تبلغ 34 تريليون دولار اليوم وقد بدأ انحدار وزوالها".

تابع موقع تحيا مصر علي