عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعرف صحة قلبك من قبضة يدك .. جمال شعبان يكشف السر

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب الأسبق عن طريقة لمعرفة قوة صحة القلب، وهي من خلال قبضة اليد.

وأوضح الدكتور جمال شعبان طريقة معرفة صحة القلب، من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والذي رصده موقع تحيا مصر، قائلا، «صحتك من قوة قبضة يدك، العلامة الحيوية الخامسة، كلما ضعفت قوة الرست wrist( المصافحة) وكلما تراجعت قوة قبضة يدك يكون ذلك علامة على المرض».

وقال شعبان، كلما تراجعت قوة قبضة يدك كلما أشار على الإصابة بهذه الأمراض مثل السكر من النوع الثاني والقلب والهشاشة وألزهايمر، والسرطانات، والوهن العام.

وأشار شعبان، أن العلماء يقترحون إضافة قياس قوة قبضة اليد لتكون العلامة الحيوية الخامسة مع العلامات الأربع التقليدية الضغط والنبض والتنفس ودرجة الحرارة.

نصائح جمال شعبان للسيدات مريضة الضغط المنخفض

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر في منشور الدكتور جمال شعبان، عدم الخروج من المنزل إلا بزجاجة مياه وعصير وأكياس معالجة الجفاف.

وتابع شعبان، «لو حصل لها الهبوط والدوخة دى، وهى فى الشارع، تشرب علبة عصير كبيرة، ومحلول معالجة الجفاف، وتقعد فى مكان ظليل لحد ما تفوق، لازم تجنب الوقوف لمدة طويلة».

كما نصح بضرورة، تجنب التعرض للشمس المباشرة أو الأماكن الزحمة الحارة سيئة التهوية، والمشي يوميا ٤٥  دقيقة في مكان مفتوح جيد التهوية، عدم ارتداء الكعب العالي.

جمال شعبان يقدم نصائح لمرضى ضغط الدم المنخفض 

1- تجنب التعرض للشمس المباشرة

2- تقليل الوقوف 

3- ارتداء الشراب الضاغط فوق الركبتين 

4- عدم الجلوس على كرسي يفضل الجلوس على كنبة حتى تستطيع فرد القدمين.

5- وضع لحاف أسفل القدمين أثناء النوم.

6- تجنب العطش 

7- شرب الماء والعصائر الطبيعية ومحلول الجفاف عند اللزوم.

 8- استمر علي ادوية اللي تساعد على ضبط الضغط المنخفض مثل الميدودرين 

9- تجنب الادوية الخافضة لضغط الدم 

10- تجنب امتلاء المعدة والانفعالات.

جمال شعبان يحذر من التعرض الشمس 

وحذر استشاري امراض القلب، من التعرض المباشر للشمس إلا بغطاء الرأس واشربوا ماء كثيرا.

ونوع، شعبان، ممنوع الماء المثلج والمشروبات المثلجة خاصة للأطفال والشباب بعد التمارين الرياضية والجسم ساخن أو بعد العودة من مكان حار لأنها تقلل مناعة الزور وتمنح فرصة للفيروسات كما  تنشط أيضا العصب الحائر 

وتتسبب في اختلال كهرباء القلب.

تابع موقع تحيا مصر علي