عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مُقدم مشروع قانون إشكاليات المباني الآيلة للسقوط لـ تحيامصر: نحتاج لحل المشاكل بشكل جذري ونتطلع لصدوره بدور الانعقاد الخامس

النائب محمود عصام
النائب محمود عصام

علق النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، على أزمة المباني الآيلة للسقوط والتي كان آخرها انهيار عقار بمحافظة المنوفية اليوم، قائلا:"كل يوم نسمع عن سقوط عقارات في كل المحافظات، وغالبا الأحياء ترد على هذه الوقائع بأن العقارات كان مستخرج لها قرارات إزالة، معقبا:" أنه عند استخراج قرارات الإزالة للعقارات من المفترض على الأحياء أنها تنبه المواطنين وتخرجهم من منازلهم أو تعمل للمنازل ترميم منعا لسقوط ضحايا".

النائب محمود عصام: كل يوم نسمع عن سقوط عقارات في كل المحافظات

وأضاف  عصام، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: مشروع القانون الخاص بي الذي تقدمت به في دور الانعقاد الرابع هدفه معالجة إشكاليات المباني الآيلة للسقوط في مختلف المحافظات، موضحا أن مشروع القانون سيعمل على حل مشلكة المباني الآيلة للسقوط جذريا.

وتابع عضو مجلس النواب: مشروع القانون هدفه تفعيل صندوق يتولى هذه العملية على أرض الواقع وسنبحث عن موارد آخرى من مصادر مختلفة كى لا يكون عبئا على الدولة.

النائب محمود عصام يؤكد ضرورة أن يكون هناك حصر لكل العقارات الآيلة للسقوط

وأكد عصام، على ضرورة أن يكون هناك حصر لكل العقارات الأيلة للسقوط، معقبا:" وأعتقد أن ذلك متوفر في كل محافظة، والأمر الآخر هو ترميم هذه العقارات،  مشرا إلى أن مشروع القانون الذي تقدم به والذي يعالج إشكاليات المباني الآيلة للسقوط سيكون أول ما يناقشه مجلس النواب في دور الانعقاد الخامس.

وكان قد تقم النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، بمشروع قانون خاص بتعديل القانون رقم 119 لسنة 2008 الخاص بالبناء الموحد  لمعالجة إشكاليات المبانى الآيلة للسقوط فى مختلف محافظات الجمهورية من خلال صندوق جديد يتولى هذه العملية على أرض الواقع ويكون فى ولاية وزارة الإسكان لاستكمال جهود الدولة فى توفير السكن الملائم للمواطنين.

مشروع قانون النائب محمود عصام بشأن المباني الآيلة للسقوط 

ويهدف المشروع إلى إنشاء صندوق يتولى الإشراف على أعمال الصيانة والترميم للمنشآت، ويتولى الإقراض لتلك الأعمال، وتوفير مساكن بديلة للمساكن الآيلة للسقوط وذلك  تزامنًا مع النهضة العمرانية التي قامت بها الحكومة المصرية في كثير من المدن لكي يسير جنبًا إلى جنب مع البناء الجديد وترميم البنايات القديمة الآيلة للسقوط لحماية أهالينا في تلك المساكن.

تابع موقع تحيا مصر علي