عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قدرات إنتاجية تعزز السوق المحلي

مجمع إنتاج السولار في أسيوط| خطوة استراتيجية لتلبية احتياجات الصعيد من الوقود

حقل نفطي
حقل نفطي

يقوم مشروع إنشاء مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت في أسيوط بدور محوري في تلبية احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية.

وهذا المشروع، الذي تنفذه وزارة البترول والثروة المعدنية بتكلفة بلغت 3 مليار دولار، يعكس الجهود الرامية لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

قدرات إنتاجية تعزز السوق المحلي

وفقًا للمهندس محمد بدر، رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، فإن هذا المشروع يمثل إضافة نوعية لمنطقة الصعيد، حيث سيوفر ما بين 60 إلى 65% من احتياجات المنطقة من المنتجات البترولية. باستخدام أحدث تقنيات التكرير، يتم تحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية الجودة مثل السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين عالي الأوكتين، والبوتاجاز، والفحم، والكبريت.

أرقام الإنتاج وأهداف المشروع

يستهدف المشروع إنتاج 1.6 مليون طن سنويًا من السولار، و400 ألف طن من النافتا، و100 ألف طن من البوتاجاز، و65 ألف طن من الكبريت، و330 ألف طن من الفحم. هذه الأرقام تعكس الطموح الكبير للمشروع في تأمين احتياجات السوق المحلية وتقليل الاعتماد على الاستيراد، مما يوفر نحو 40% من فاتورة الاستيراد.

دعم القيادة السياسية وأثر المشروع

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية المشروع نظرًا لما يوفره من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وخاصة لمنطقة صعيد مصر. هذا المشروع، الذي اكتملت منه نسبة 77% حتى الآن، من المقرر الانتهاء منه بحلول ديسمبر 2025.

مشروع قومي يعزز الاستقلال الطاقوي

- إنتاج سنوي للسولار: 1.6 مليون طن بالمواصفات الأوروبية
- إنتاج سنوي للنافتا: 400 ألف طن
- إنتاج سنوي للبوتاجاز: 100 ألف طن
- إنتاج سنوي للفحم: 330 ألف طن
- إنتاج سنوي للكبريت: 65 ألف طن

أهمية المشروع للمنطقة

يعد مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني لإنتاج السولار أكبر مشروع لتكرير البترول في صعيد مصر، ويهدف إلى تعزيز الاستفادة من موارد الدولة باستخدام أحدث التقنيات. يسهم المشروع في تقليل استيراد السولار ورفع القدرات الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المحلي، مما يعزز الاقتصاد الوطني ويدعم التنمية المستدامة في المنطقة.

وفي وقت سابق، اجتمع كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، بمدينة العلمين الجديدة، مع ممثلي شركة تشارد كابيتال الانجليزية، لمناقشة مقترح الشركة الانجليزية لإقامة مجمع البتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، بتكلفة استثمارية تقديرية 7 مليار دولار.

لقاء وزير البترول والثروة المعدنية مع ممثلي شركة تشارد كابيتال الإنجليزية

وكان من أبرز حضور هذا اللقاء الذي يرصدهم تحيا مصر، جيهان صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية، والمهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

مجمع البتروكيماويات بالعلمين الجديدة

و يعد هذا المشروع أحد أهم المشروعات الجديدة التي تروج الشركة القابضة للبتروكيماويات لتنفيذها، في إطار الاستراتيجية القومية لزيادة إنتاج البتروكيماويات. 

تابع موقع تحيا مصر علي