عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمل إرهابي جبان.. أبو الغيط يدين الهجوم الاجرامي على مطعم بفندق في مقديشو

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أدان أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية بشدّة الهجوم الإجرامي الذي استهدف مطعم بفندق في العاصمة الصومالية مقديشو، والذي تبنته حركة الشباب الارهابية. 

جامعة الدول العربية يدين الهجوم الاجرامي على مطعم بفندق في مقديشو

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط ندد بهذا العمل الارهابي الجبان الذي أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين، والذي تهدف من خلاله الجماعات الارهابية إضعاف الحكومة الفيدرالية وبث الرعب في نفوس المدنيين.

وأعرب أبو الغيط عن خالص التعازي لحكومة وشعب الصومال ولذوي ضحايا هذا العمل الارهابي، والتمنيات  للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكداً على تضامن الجامعة العربية الدائم مع جمهورية الصومال الفيدرالية حكومةً وشعباً في محاربة كل ما يهددّ أمنها واستقرارها أو يعمل على تقويض التقدم الذي تحرزه الحكومة الصومالية على جميع الأصعدة .

كما أدانت مصر بأشد العبارات، التفجير الارهابي الذي استهدف فندق شهير في العاصمة الصومالية مقديشو. 

مصر تدين الهجوم الارهابي في العاصمة الصومالية مقديشو 

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان:" تعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، ولذوي ضحايا هذا العمل الإرهابى المروع، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين". 

وأكدت الخارجية على:"  تضامن مصر  الكامل ودعمها لكافة جهود دولة الصومال الشقيقة في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار". 

هجوم إرهابي على شاطئ ليدو

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء الصومالية، بأن مجموعة من العناصر الإرهابية هاجموا شاطئ ليدو في مديرية عبد العزيز بالعاصمة مقديشو، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والمصابين.

وأوضحت الوكالة أن الأجهزة الأمنية الصومالية، تمكنت من فرض طوق أمني حول منطقة الحادث وتعمل على تطهيرها من العناصر الإرهابية، في حين تواصل الفرق الطبية إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري إن انفجارا وقع على شاطئ شعبي في العاصمة الصومالية مقديشو في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وذكر التلفزيون الوطني الصومالي في بيان أن قوات الأمن قضت على المهاجمين

وفي وقت سابق كشفت الحكومة الصومالية مقتل 47 عنصرا من "حركة الشباب"، بينهم قيادي بارز، و5 جنود من الجيش، في عملية عسكرية بمنطقة "عيل طير" وسط البلاد، بعد تنفيذ الجيش لكمين محكم.

وأوضح بيان نقلته "الأناضول" عن وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية آنذاك أن "الجيش الوطني المدعوم بقوات مدنية وشركاء دوليين (لم تحددهم) نصبوا كمينا مشددا لعناصر الشباب، عقب تلقي معلومات استخباراتية موثوقة عن هجوم مدبر في منطقة عيل طير"، التابعة لإقليم غلغدود.

وذكر البيان، أن "الجيش قتل في هجوم خارج مدينة علي يبال، 9 من مقاتلي الشباب"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصومالية "صونا".

تابع موقع تحيا مصر علي