عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء تعلن موعد انتهاء أزمة الدواء

الدواء
الدواء

طمأن الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، المواطنين بشأن أزمة نقص  الدواء ، قائلا :" خلال الفترة الماضية نجحنا في رصد التحديات التي كانت تواجهنا في توفير بعض المواد الفعالة اللازمة لصناعة الدواء".

هيئة الدواء: توفير المواد الفعالة لبعض الأدوية

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية،  خلال  تصريحات تليفزيونية رصدها موقع   تحيا مصر  برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" تم توفير المواد الفعالة لبعض الأدوية وتتواجد حاليا على خوط الإنتاج ".

وتابع رئيس هيئة الدواء المصرية،  " هناك تحسن في طريق حل أزمة نقص الدواء "، مضيفا:" الفترة الماضية شهدنا زيادة في عدد المواد الخام للأدوية التي دخلت مصر".

وأنهى رئيس  هيئة الدواء المصرية ،  :"خلال 3 شهور سيتم إنهاء ازمة نقص الدواء من السوق المصري".

وفي وقت سابق كشف الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن الجهود التي قامت بها الهيئة لمتابعة موقف توافر الأدوية خلال الفترة الماضية وصولًا لإتاحة دواء آمن وفعال وضبط الأسواق.

هيئة الدواء:  السيطرة على العقبات بموجب تدابير اتخذتها الدولة

وقال :" العقبات خلال الفترة الماضية تم العمل عليها ويتم التوافر تدريجياً بموجب تدابير اتخذتها الدولة، وقرارات عاجلة على كافة الأطراف بالسوق الدوائي، والتي بدأت بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد المواد الخام، وإعادة النظر في تسعير بعض الأدوية المهمة بعد تحرير سعر الصرف، مع مراعاة الجانب الاجتماعي للمواطنين والاهتمام باعادة رفع معدلات الانتاج لكامل طاقتها، وضمان تحقيق سعرٍ عادلٍ وفقاً لالتزام الحكومة بالبُعد الاقتصادي للصناعة الدوائية.

هيئة الدواء: الوقوف على  الممارسات المرتبطة بالعرض والطلب في الأسواق

وأشار رئيس الهيئة إلى أن أبرز العقبات التي تم مواجهتها خلال الفترة الماضية كانت بسبب بعض الممارسات المرتبطة بالعرض والطلب في الأسواق، مثل محاولة البعض تخزين كميات تزيد عن الاحتياج الفعلي لإيجاد سوق موازية لتداول الأدوية وصولًا لنقصانه ولخلق طلب مُتزايد وإعادة طرحه بسعر أعلى من أسعار الدواء الرسمية.

واستكمل رئيس هيئة الدواء أنه تم زيادة كميات الاستيراد ل 81 صنف دوائي مرتبطين ببعض الأمراض كالضغط والسكر، وبعض مجموعات المضادات الحيوية، وتقليص فترة الاستيراد بتحويل طرق الشحن المختلفة إلى الشحن الجوي العاجل.

تابع موقع تحيا مصر علي