عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"مقذوف قصير المدى" .. الحرس الثوري يكشف عن الطريقة التي بها اغتيال هنية

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

كشف الحرس الثوري الإيراني، يوم السبت، تفاصيل جديدة عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران. 

الحرس الثوري: تنفيذ عملية الاغتيال تم بإطلاق مقذوف قصير المدى من خارج منطقة إقامة الضيوف 

وذكر الحرس الثوري في بيان رصده موقع تحيا مصر تم:" تنفيذ العملية الإرهابية بإطلاق مقذوف قصير المدى من خارج منطقة إقامة الضيوف برأس حربي يزن حوالي 7 كلجم، مع انفجار قوي".

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية 

وأضاف البيان: “ لقد خطط لهذا العمل ونفذه الكيان الصهيوني وبدعم من الحكومة الأمريكية المجرمة".

وشدد الحرس الثوري في البيان أن:" الكيان الصهيوني الطائش والإرهابي الرد على هذه الجريمة بـ"العقاب الشديد" في الزمان والمكان المناسبين والنوعية المناسبة".

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن الجيش الأميركي سينشر طائرات مقاتلة وسفناً حربية إضافية في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تستعد فيه واشنطن لقيام إيران وحلفائها الإقليميين بالوفاء بوعدهم بالرد على مقتل إسماعيل هنية في طهران.

فبعد اغتيال هنية في طهران يوم الأربعاء الماضي واغتيال القائد الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت مساء اليوم السابق، سارع الدبلوماسيون الدوليون إلى تجنب اندلاع حرب إقليمية شاملة. وقد دفعت التوترات المتزايدة عدداً متزايداً من شركات الطيران الكبرى إلى إلغاء رحلاتها إلى تل أبيب أو بيروت. 

استنفار دولي بعد اغتيال هنية وشكر 

وفي يوم الجمعة، حثت فرنسا مواطنيها على مغادرة إيران، وقالت قبرص إنها وسعت خططها لدعم إجلاء واسع النطاق من المنطقة إذا اتسع نطاق الحرب. وكانت الجزيرة ساعدت عشرات الآلاف من الناس على المغادرة أثناء حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

ووافق وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ، الجمعة، على إرسال طرادات ومدمرات بحرية إضافية - قادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية - إلى الشرق الأوسط وأوروبا، كما سترسل الولايات المتحدة أيضا سرباً إضافياً من الطائرات المقاتلة إلى الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان "أمر أوستن بإجراء تعديلات على الوضع العسكري الأميركي بهدف تحسين حماية القوات الأميركية، وزيادة الدعم للدفاع عن إسرائيل، وضمان استعداد الولايات المتحدة للرد على مختلف الطوارئ".

هذا وأكد  المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إن الهجوم على عاصمتها من شأنه أن يؤدي إلى رد قاس على إسرائيل. 

وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله ، الذي تحدث يوم الخميس في جنازة شكر، إن القتل نقل الصراع إلى مرحلة مختلفة من التصعيد.

وأضاف "لا تعرفون ما هي الخطوط الحمراء التي تجاوزتموها، لقد دخلنا مرحلة جديدة مختلفة عن المرحلة السابقة".

تابع موقع تحيا مصر علي