عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعتقل أكثر من 20 شخصًا على خلفية اغتيال إسماعيل هنية

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

اعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من  20 شخصًا على خلفية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وكشفت قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك طائرات مسيرة إسرائيلية تحلق في أجواء القطاع الشرقي أعلى المكان الذي نقف فيه، ونسمع بوضوح صوت الطائرات التي تحلق في الأجواء اللبنانية، وهو ما يعني أن هناك حالة استنفار في الطيران أو في سلاح الجو الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية الجنوبية وذلك بعد سلسلة من العمليات الاستطلاعية التي نفذتها الطائرات الحربية الاسرائيلية قبل قليل.

إيران تعتقل أكثر من 20 شخصًا على خلفية اغتيال إسماعيل هنية

وأضافت أن الطائرات الحربية تحلق من القطاع الشرقي إلى القطاع الأوسط ومنها إلى الغربي..

كما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل اليوم السبت، نقلاً عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من 20 شخصًا على خلفية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في طهران.

وأشارت إلى أن ضباط استخبارات ومسئولين عسكريين من بين المعتقلين.

إيران تتوعد برد قاسي على إسرائيل

هذا وأكد  المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إن الهجوم على عاصمتها من شأنه أن يؤدي إلى رد قاس على إسرائيل. وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله ، الذي تحدث يوم الخميس في جنازة شكر، إن القتل نقل الصراع إلى مرحلة مختلفة من التصعيد.

وأضاف "لا تعرفون ما هي الخطوط الحمراء التي تجاوزتموها، لقد دخلنا مرحلة جديدة مختلفة عن المرحلة السابقة".

أمريكا تحصن إسرائيل

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن الجيش الأميركي سينشر طائرات مقاتلة وسفناً حربية إضافية في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تستعد فيه واشنطن لقيام إيران وحلفائها الإقليميين بالوفاء بوعدهم بالرد على مقتل إسماعيل هنية في طهران.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهم "في حالة استعداد عالية للغاية لأي سيناريو". وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة زودت الوزراء بهواتف تعمل عبر الأقمار الصناعية في حالة قيام إيران بالرد وتعطيل الاتصالات.

وقتلت إسرائيل شكر - الرجل الثاني في حزب الله - في بيروت يوم الثلاثاء، وهي الخطوة التي قالت إنها كانت ردًا على إطلاق الصواريخ القاتلة الأسبوع الماضي على مرتفعات الجولان التي ضمتها إسرائيل. وبعد ساعات، قُتل هنية في طهران. 

تابع موقع تحيا مصر علي