عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن: مقتل هنية لا يساعد على الوصول لوقف إطلاق النار بغزة

تحيا مصر

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لا يساعد على الوصول لوقف إطلاق النار في غزة.

التوترات في منطقة الشرق الأوسط

وأضاف، في تصريحات للصحفيين خلال استقبال سجناء مفرج عنهم في صفقة تبادل مع روسيا: "أنا قلق جدًا بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط"، فيما وصف مكالمته مع بنيامين نتنياهو بأنها "صريحة".

وصول المفرج عنهم إلى الولايات المتحدة

ووصل الأمريكيون المحررون إيفان جيرشكوفيتش وبول ويلان وألسو كورماشيفا إلى الولايات المتحدة في وقت متأخر من الخميس، بعد إطلاق سراحهم في عملية تبادل أسرى تاريخية مع روسيا في وقت سابق.

وقال بايدن "كان القرار الأصعب في هذا الشأن بالنسبة للدول الأخرى لأنني طلبت منها أن تفعل أشياء تتعارض مع مصالحها الذاتية، وخاصة ألمانيا وسلوفينيا".

التبادلات تزيد من احتمالات نقل الأمريكيين إلى الخار

وعندما سُئل عمّا إذا كانت مثل هذه التبادلات تزيد من احتمالات نقل الأمريكيين إلى الخارج، قال بايدن: "لقد كان هذا هو الحال طوال التاريخ.. وظيفتي هي التأكد، أولاً وقبل كل شيء، من عدم حصولهم عليهم، وإذا حصلوا عليهم، فسوف نعيدهم".

وسأل الصحفيون بايدن أيضًا عمّا إذا كان لديه رسالة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، فتوقف عن الرد، وفق صحيفة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية.

يومًا استثنائيًا

بينما صرحت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، للصحفيين، قائلة: "كان هذا يومًا استثنائيًا"، وأضافت أن إطلاق سراحهم كان "شهادة على أهمية وجود رئيس يفهم قوة الدبلوماسية".

وفي وقت سابق من أمس الخميس، قال البيت الأبيض، إن الأمريكيين كانوا جزءًا من عملية تبادل استثنائية لـ24 سجينًا شملت روسيا والولايات المتحدة وعدة دول أخرى، وهي الأكبر من نوعها منذ الحرب الباردة والتي شارك فيها الرئيس بايدن بشكل مباشر.

ترامب ينتقد إدارة بايدن بسبب صفقة التبادل

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انتقادا إلى إدارة الرئيس جو بايدن في أعقاب تبادل العديد من السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا يوم الخميس، وطرح أسئلة حول مضمونها واحتمال "دفع نقدي".

تفاصيل تبادل السجناء مع روسيا

وكتب ترامب على شبكته الاجتماعية "تروث سوشيال: "متى سنكتشف تفاصيل تبادل السجناء مع روسيا؟ كم عدد الأشخاص الذين سلمناهم إليهم والعكس؟ هل دفعنا لهم النقود؟ هل يدفعون لنا النقود (رجاء أحذفوا هذا السؤال لأنني متأكد من أن الجواب لا)؟".

وأضاف: "هل نطلق سراح القتلة وقطاع الطرق؟ فقط أتساءل لأننا لم نحصل أبدا على صفقة جيدة في أي شيء، وخاصة في تبادل السجناء".

 المفاوضين الأمريكيين هم دائما وصمة عار

وأشار ترامب إلى أنه يعتقد أن المفاوضين الأمريكيين هم دائما وصمة عار، وقال: "لقد أعدت العديد من السجناء ولم أعط أي شيء للجانب الآخر، ولم أعط المال أبدا، القيام بذلك سيخلق سابقة للمستقبل".

تابع موقع تحيا مصر علي