عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: سنواصل الجهود للإفراج عن الأمريكي فوغل المسجون في روسيا

كيربي
كيربي

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الولايات المتحدة ستواصل الجهود للإفراج عن الموظف السابق في السفارة الأمريكية بموسكو مارك فوغل المسجون في روسيا.

مفاوضات مستمرة

وقال كيربي في حديث لقناة "فوكس نيوز"، تعليقا على عدم إدراج فوغل على القائمة لتبادل السجناء مع روسيا، يوم الخميس: "هذا لا يعني أن اهتمامنا بفوغل انتهى، بل إنه يزداد وتجري هناك مفاوضات مستمرة الآن".

وأكد أن الولايات المتحدة ستسعى لإعادة كل مواطن أمريكي محتجز في الخارج.

وجاء ذلك ردا على اتهامات عائلة فوغل للبيت الأبيض بأنه تجاهل قضيته.

اعتقل منذ عام 2021

يذكر أن الموظف السابق في السفارة الأمريكية في موسكو، مارك فوغل، البالغ 61 عاما من العمر، اعتقل بمطار "شيريميتيفو" الدولي بضواحي موسكو في عام 2021 بتهمة تهريب المخدرات. وحكم عليه بالسجن 14 عاما.

عملية كبرى لتبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة

ويأتي ذلك على خلفية عملية كبرى لتبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة، حيث تمت استعادة 8 مواطنين روس محكوم عليهم بالسجن في عدد من الدول الغربية مقابل الإفراج عن 16 من المواطنين الروس والأجانب المدانين بمختلف التهم في روسيا. وشارك في الصفقة التي عقدت بوساطة تركيا ما مجموعه 7 دول.

استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة من السجناء

نقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، صورا حية من استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة من السجناء الذين أفرج عنهم من الغرب وعادوا إلى الأراضي الروسية في سياق صفقة تبادل للسجناء بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

لحظة استقبال بوتين السجناء المفرج عنهم بموجب صفقة تبادل مع أمريكا

وقال الإعلامي محمد عبد الرحمن: "وتعد هذه الصفقة غير مسبوقة منذ عام 2010، وكان بوتين، قد قال من قبل في خطاب موجه للأمة الروسية أنه يدخر لهم مفاجأة سارة، وهذه هي المفاجأة فيما يبدو".

وأوضح: "وامتلأ الاستقبالُ بالبهجة كما وعد بوتين شعبه الروسي من قبل، وأشار كثيرون إلى أنّ الصفقة ربما تكون مؤشرا على عودة الدفء إلى الدفء ولو نسبيا في العلاقات بين موسكو وواشنطن، وأن البابا قد فُتح للحديث عن ام الأزمات التي تقف حجر عثرة في وجه هذا السياق الطبيعي الذي يجب أن يحدث بين البلدين، وهو الحرب الروسية الأوكرانية".

تابع موقع تحيا مصر علي