عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفلسطيني يزور السعودية الأسبوع المقبل| تفاصيل

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس - ولى العهد السعودي

كشفت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلاً عن مسؤولان فلسطينيان رفيعي المستوي أن الرئيس محمود عباس، سيزور المملكة العربية السعودية ويلتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان الأسبوع القادم.

مستقبل الدولة الفلسطينية

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن السعودية اشترطت موافقتها على التطبيع مع الدولة العبرية على أن تقوم إسرائيل بإنشاء مسار إلى دولة فلسطينية مستقبلية ــ وهو ما لا تقبله حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس - ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وذكرت الصحيفة نقلاً عن المسؤولين الفلسطينيين إلى أنه سيحاول عباس وبن سلمان تحديد نهجهما تجاه واشنطن، استعدادا لدخول كامالا هاريس أو دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في يناير المقبل.

وتأتي زيارة عباس بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  إسماعيل هنية، ومن المقرر أن يناقش الزعيمان تأثير ذلك على الحرب الدائرة في غزة، بحسب المسؤولين الفلسطينيين.

وكان الرئيس الفلسطيني التقى بن سلمان آخر مرة في الرياض قبل شهرين.

شركات طيران ألمانية وأمريكية تعلق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانية ، الأربعاء، تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 8 أغسطس، ويأتي ذلك بعد يوم من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.وسبق وأعلنت شركتا "يونايتد إيرلاينز" الأمريكية و"دلتا إيرلاينز" وكذلك الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتهما إلى إسرائيل.

كما حثت الولايات المتحدة مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان بسبب التوتر بين إسرائيل وحزب الله، فيما رفعت الخارجية الأمريكية تحذيرها من السفر إلى لبنان إلى المستوى الرابع الذي ينص على "عدم السفر".

إسرائيل تبعث برسائل للبنان وإيران باستعدادها لحرب شاملة

وفي وقت سابق، أفادت قناة "12" العبرية بأن تل أبيب بعثت برسائل عبر قنوات دبلوماسية إلى لبنان وإيران تؤكد أنها مستعدة للذهاب إلى حرب شاملة إذا رد الجانب الآخر بطريقة تلحق أضرارا جسيمة بإسرائيل.

وذكرت القناة أن تعليمات صدرت للسفارات الإسرائيلية في الخارج برفع مستوى التأهب لمواجهة التهديدات المختلفة، حيث طلب من السفراء والممثلين الدبلوماسيين الإسرائيليين خفض ظهورهم وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة.

وأشارت إلى أن جهاز الأمن العام (الشاباك) أصدر تعليمات أمنية غير عادية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء حكومته على خلفية الاستعدادات لرد إيراني على اغتيال القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتفيد التعليمات المقدمة لنتنياهو والوزراء بأن أي مشاركة في حدث جماهيري تتطلب مساحة محمية وقريبة.

وفي الوقت نفسه، أصدر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار أمرا مباشرا يقضي بأن كل جولة يقوم بها رئيس الوزراء والوزراء تتطلب موافقته الشخصية.

تابع موقع تحيا مصر علي