عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة تكشف عن حيوان يتحدث مثل الإنسان .. مفاجأة

حيوانات
حيوانات

أشارت دراسة جديدة إلى أن الشمبانزي قد يكون قادرًا على أكثر من مجرد الهمهمة والصراخ، وأنه قد يحتاج فقط إلى البيئة المناسبة لتربية قدراته الصوتية، ويتبع البحث، الذي نُشر في مجلة Scientific Reports ، فريقًا صغيرًا من المتخصصين في الكلام وعلماء النفس الذين قاموا بتحليل مقاطع فيديو قديمة، ووجدوا أن ثلاثة من الشمبانزي تعلموا التحدث بكلمات بشرية، ويجادلون بأن هذا الاكتشاف يشير إلى أن الشمبانزي قادر على التحدث بلغة أساسية. 

دراسة تكشف أن الشمبانزي يتحدث كالإنسان 

في تجربة عبر الإنترنت، أدرك المستمعون البشر الذين لم يكونوا على دراية بأصول التسجيلات بشكل موثوق أن عبارات الشمبانزي كانت عبارات مقطعية، في المقام الأول "ما-ما"، بين المقاطع الفرعية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 وتوضح نتائجنا أنه في غياب الفحص المباشر القائم على البيانات، تم التقليل من تقدير قدرات إنتاج صوت الشمبانزي. يمتلك الشمبانزي اللبنات العصبية اللازمة للكلام"، كما كتب الباحثون في الدراسة. 

وفي بحثهم، سلط العلماء الضوء على حالة مثيرة للاهتمام من الماضي - فريق من الزوجين قاما بتبني قرد شمبانزي رضيع وتربيته في منزلهما، محاولين تعليمه كلمات بسيطة مثل "ماما" و"بابا" و"كوب"، وعلى الرغم من جهودهما، تم رفض عملهما بمرور الوقت، واعتبر غير أخلاقي لفصل الشمبانزي عن أمه الطبيعية.

ولكن على الرغم من هذا الرفض التاريخي، فقد قام فريق الباحثين الجديد بفحص ساعات من مقاطع الفيديو القديمة، بحثاً عن أدلة على محاولة قرود الشمبانزي التحدث إلى البشر. 

ووجدوا أن أحد مقاطع الفيديو البارزة بشكل خاص من مجموعة الفريق المكون من الزوجين، يظهر الشمبانزي وهو ينطق بكلمة "بابا" ليس مرة واحدة، بل ثلاث مرات، بل حتى وهو يمسك "كوباً" بمفرده. وأظهر مقطع فيديو آخر قرد الشمبانزي وهو يقول بوضوح "ماما"، وفي إيطاليا، أظهر مقطع آخر قرد الشمبانزي وهو ينطق نفس الكلمة الأمومية.

ووصف الباحثون هذه المحاولات بأنها "أشبه بالكلمات". ويشيرون إلى أن هذا يشير إلى أنه في ظل الظروف المناسبة، يمكن للقردة العليا أن تنتج بالفعل خطابًا يشبه خطاب البشر. ويحث مؤلفو الدراسة المجتمع العلمي على إعادة تقييم الرفض السابق والتفكير في إمكانات القردة العليا بعيون جديدة. 

تابع موقع تحيا مصر علي