عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاركت في حرب 48.. القوات المسلحة تنعى أول ضابطة فى الجيش المصري

تحيا مصر

نعت القيادة العامة للقوات المسلحة السيدة / إبتسامات محمد عبد الله أول ضابطة فى الجيش المصرى والتى وافتها المنية عن عمر يناهز 97 عام ، وكان للفقيدة دوراً بطولياً فى حرب فلسطين عام 1948 حيث حملت السلاح وشاركت فى عمليات تمريض مصابى العمليات أثناء الحرب بالمستشفى الميدانى الذى أعدته مصر داخل مدينة غزة .

شاركت في حرب 48.. القوات المسلحة تنعى أول ضابطة فى الجيش المصري

وتقدمت القوات المسلحة لأسرتها بخالص العزاء داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ويلهم ذويها الصبر والسلوان .

السيرة الذاتية لابتسامات محمد بعد رحيلها

وتوفيت صباح الاثنين، الماضي، ابتسامات محمد عبد الله، عن عمر ناهز 97 عاماً، وهي أول امرأة تلتحق بالجيش المصري وتحصل على رتبة ملازم أول.

وكانت ابتسامات تمرض مصابي حرب 1948 بالمستشفى الميداني الذى أُقيم خصيصا داخل أحد المنازل في مدينة غزة، لتضميد جراح جنود وضباط العمليات العسكرية.

قررت الانضمام إلى التمريض، من خلال الهلال الأحمر المصري، بعدما رأت إعلاناً في مجلة "المصور"، يطلب 75 فتاة متطوعة في القوات المسلحة المصرية في قطاع الخدمات الطبية، في إطار المجهود الحربي عام 1947 أثناء حرب فلسطين.

وبعد إنهاء دراستها في الهلال الأحمر، انضمت إلى القوات المسلحة المصرية من خلال تقديم طلب، وقُبلت وأُجريت لها المقابلة الشخصية بمستشفى كوبري القبة العسكري.

وقد اُختيرت بجانب 20 فتاة من أصل 75 مُتقدمة، بعدما أجرت امتحانات تخللتها تقييمات دقيقة، ومُنحت حينها رتبة ملازم أول .

وكانت أول فتاة تحصل على هذه الرتبة العسكرية نظراً للترتيب الأبجدي للأسماء، إذ احتل اسمها المرتبة الأولى في القائمة.

القومي للمرأة ينعى ابتسامات محمد

نعى المجلس القومي للمرأة في مصر ابتسامات عبد الله في بيان أعرب خلاله عن بالغ حزنه لفقدان مصر "امرأة مصرية شجاعة وطنية مثابرة... كانت دائماً في خدمة التمريض بالجيش تطوعاً منها في حب بلادها، فهي قدوة لكل امرأة مصرية".

تابع موقع تحيا مصر علي