عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من طهران إلى الدوحة.. حماس تكشف تفاصيل تشييع جثمان إسماعيل هنية

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

كشفت حركة حماس، عن تفاصيل تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والذي تم إغتياله في العاصمة الإيرانية طهران خلال زيارة قام بها للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.  

تشييع جثمان من طهران إلى الدوحة 

وذكرت حماس في بيان نشرته عبر تليجرام:" تجرى للقائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية مراسم تشييع رسمي وشعبي في العاصمة الإيرانية طهران، يوم غد الخميس.. وسينقل الجثمان الطاهر إلى العاصمة القطرية الدوحة عصر يوم غد الخميس". 

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية 

وأضاف البيان الصادر عن حماس:"ستقام صلاة الجنازة على روح الشهيد القائد في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة". 

وأوضحت الحركة الفلسطينية إنه:" وبعد ذلك سينقل جثمانه إلى مثواه الأخير ليدفن في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل..و تجرى مراسم تشييع الأخ الشهيد قائد الحركة في الدوحة، بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية".

وكان هنية الذي زار إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني يتواجد في أحد المباني الخاصة شمالي طهران عندما قتل بمقذوف من الجو.

و نفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية حوالي الساعة الثانية فجرا. وما زالت التحقيقات جارية وسيتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة قريبًا.

وحذرت مصر من السياسة الإسرائيلية التصعيدية والتي قد تجر المنطقة إلى عواقب أمنية وخيمة، ويأتي ذلك بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

مصر: نحذر من مخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة

وقالت وزارة الخارجية في بيان:" مصر تدين سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة وتحذر من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول.. ونعتبر هذا التصعيد الخطير، ينذر بمخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، وتأجيج الصراع فى المنطقة". 

وذكرت الخارجية في بيان: تطالب مصر مجلس الأمن والقوى المؤثرة دولياً، بالاضطلاع بمسئوليتهم فى وقف هذا التصعيد الخطير فى الشرق الأوسط، والحيلولة دون خروج الأوضاع الأمنية فى المنطقة عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية". 

مصر: اغتيال هنية يزيد من تعقيد الموقف ويؤشر الي غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة ويقوض الجهود المصرية وشركائها من أجل وقف الحرب فى غزة

وأكدت الخارجية المصرية أن: “ تزامن هذا التصعيد الإقليمى، مع عدم تحقيق تقدم فى مفاوضات وقف إطلاق النار فى غزة، يزيد من تعقيد الموقف ويؤشر الي غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة، ويقوض الجهود المضنية التى تبذلها مصر وشركائها من أجل وقف الحرب فى قطاع غزة ووضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب الفسطيني”. 

هذا ووجه مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني تصريحات شديدة اللهجة إلى إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

الرئيس الإيراني: إسرائيل ستدفع الثمن على أعمالها الجبانة

وقال بزشكيان في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس:" اليوم تنعي إيران العزيزة شريكها في الأحزان والأفراح، رفيق درب المقاومة الدائم والفخور، قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع، شهيد القدس الحاج إسماعيل هنية. بالأمس رفعت يده المنتصرة واليوم أدفنه".

وأضاف هنية إن:  العلاقة بين شعبي إيران وفلسطين ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم اتباع طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بشكل أقوى من أي وقت مضى. وستدافع جمهورية إيران الإسلامية عن سلامة أراضيها، وستجعل الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة". 

تابع موقع تحيا مصر علي