عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"نهاية الإرهاب الإسرائيلي اقتربت".. أول تعليق من أردوغان على اغتيال إسماعيل هنية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أدان رجب طيب أردوغان رئيس تركيا بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، محذرًا من هدف عملية الاغتيال لتصفية القضية الفلسطينية. 

أردوغان: عملية الاغتيال الدنيئة تهدف إلى نسف القضية الفلسطينية ونضال غزة المجيد

وقال أردوغان في تغريدة نشرها بالعربية على منصة إكس: “ أدين وأشجب بشدة عملية الاغتيال الدنيئة التي تعرض لها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران".

وأضاف إن:" عملية الاغتيال الدنيئة هذه تهدف إلى نسف القضية الفلسطينية ونضال غزة المجيد والمقاومة المشروعة لإخواننا الفلسطينيين والنيل من معنوياتهم وترهيبهم.. الهدف من اغتيال أخي هنية هو نفس الهدف من عمليات الاغتيال الشنيعة التي تعرض لها الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والعديد من الشخصيات السياسية في غزة، ولكن كما حدث حتى اليوم، لن تتمكن الهمجية الصهيونية من تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على هذه القضية". 

أردوغان: قريباً سينتهي الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل بالمنطقة وسيعم السلام في منطقتنا والعالم

وأكد أردوغان أنه من :" خلال موقف أكثر قوة من العالم الإسلامي وتحالف الإنسانية، سينتهي هذا الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل في المنطقة لاسيما الظلم والإبادة الجماعية في غزة، وسيعم السلام في منطقتنا والعالم". 

وتابع قائلاً: " ولتحقيق ذلك، فإننا في تركيا سنواصل القيام بكل ما في وسعنا بجميع الوسائل المتاحة، وطرق كل الأبواب، ودعم إخواننا في غزة بكل إمكاناتنا وقوتنا . كما سنواصل العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ووجه مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني تصريحات شديدة اللهجة إلى إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

الرئيس الإيراني: إسرائيل ستدفع الثمن على أعمالها الجبانة

وقال بزشكيان في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس:" اليوم تنعي إيران العزيزة شريكها في الأحزان والأفراح، رفيق درب المقاومة الدائم والفخور، قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع، شهيد القدس الحاج إسماعيل هنية. بالأمس رفعت يده المنتصرة واليوم أدفنه".

وأضاف هنية إن:  العلاقة بين شعبي إيران وفلسطين ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم اتباع طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بشكل أقوى من أي وقت مضى. وستدافع جمهورية إيران الإسلامية عن سلامة أراضيها، وستجعل الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة". 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني قال في وقت سابق من اليوم : إن دماء الشهيد إسماعيل هنية الطاهرة، الذي قضي حياته في النضال المشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب وفي طريق تحرير القدس الشريف، لن تذهب هدراً أبداً.

وأكد كنعاني أن المؤسسات المعنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواصل التحقيق في أبعاد وتفاصيل هذا الحادث. 

وكان هنية الذي زار إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني يتواجد في أحد المباني الخاصة شمالي طهران عندما قتل بمقذوف من الجو.

و نفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية حوالي الساعة الثانية فجرا. وما زالت التحقيقات جارية وسيتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة قريبًا.

تابع موقع تحيا مصر علي