عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ستدفعون الثمن".. إيران تهدد إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية

الرئيس الإيراني مسعود
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

وجه مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني تصريحات شديدة اللهجة إلى إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

الرئيس الإيراني: إسرائيل ستدفع الثمن على أعمالها الجبانة

وقال بزشكيان في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس:" اليوم تنعي إيران العزيزة شريكها في الأحزان والأفراح، رفيق درب المقاومة الدائم والفخور، قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع، شهيد القدس الحاج إسماعيل هنية. بالأمس رفعت يده المنتصرة واليوم أدفنه".

تغريدة الرئيس الإيراني 

وأضاف هنية إن:  العلاقة بين شعبي إيران وفلسطين ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم اتباع طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بشكل أقوى من أي وقت مضى. وستدافع جمهورية إيران الإسلامية عن سلامة أراضيها، وستجعل الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة". 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني قال في وقت سابق من اليوم : إن دماء الشهيد إسماعيل هنية الطاهرة، الذي قضي حياته في النضال المشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب وفي طريق تحرير القدس الشريف، لن تذهب هدراً أبداً.

وأكد كنعاني أن المؤسسات المعنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواصل التحقيق في أبعاد وتفاصيل هذا الحادث. 

وكان هنية الذي زار إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني يتواجد في أحد المباني الخاصة شمالي طهران عندما قتل بمقذوف من الجو.

و نفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية حوالي الساعة الثانية فجرا. وما زالت التحقيقات جارية وسيتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة قريبًا.

هذا وأدانت وزارة خارجية قطر بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي الحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، مشددة أن عملية الاغتيال جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا ويقوض من فرص السلام. 

قطر: اغتيال إسماعيل هنية يمثل جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني

وقالت الخارجية القطرية في بيان:"ندين بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والذي يمثل جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني" 

وأكد البيان الصادر عن الخارجية القطرية إن: “عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمرفي غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام". 

كما أكدت الخارجية: “على موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب".

وبدوره، حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، من توسيع دائرة التصعيد العالمي بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران. 

ميقاتي: اغتيال هنية يشكل خطرا جديا بتوسع دائرة القلق العالمي والتصعيد بالمنطقة

وقال ميقاتي: “ ندين بقوّة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.. ونرى في هذا العمل خطرا جدياً بتوسع دائرة القلق العالمي والخطر في المنطقة”.

وأضاف ميقاتي: " ندعو العالم الشاهد على جرائم إسرائيل، إلى إجبارها على وقف  إطلاق النار والالتزام بالقرارات والقوانين الدولية و على تنفيذ القرار 1701".

تابع موقع تحيا مصر علي