عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجزائر تتخذ إجراء عاجل ضد فرنسا بعد دعم سيادة المغرب على الصحراء

علما الجزائر وفرنسا
علما الجزائر وفرنسا

أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، سحب سفيرها من فرنسا ويأتي هذا التصعيد الدبلوماسي بعد ساعات من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاعتراف بسيادة المغرب على "الصحراء المغربية".

الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا

وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان: "قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى فرنسا بأثر فوري بعد إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية". 

علما الجزائر وفرنسا

وأعلنت الجزائر أن قائما بالأعمال سيتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا.

فرنسا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاعتراف رسميا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، وجاء ذلك خلال رسالة لعاهل المغرب الملك محمد السادس في العيد الوطني للمغرب.

وقال ماكرون إن:" فرنسا تعترف بالمقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء المغربية، في إطار السيادة المغربية كأساس وحيد لحل دائم للقضية".

وأضاف الرئيس الفرنسي: "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية، مشيراً إلى أنه "دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت".

وأكد ماكرون أن:" هذا المخطط يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل مستدام ومتفاوض بشأنه طبق القرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وفي فبراير الماضي، خلال زيارة وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه سبق وأن أعرب عن دعمه الواضح لمقترح الحكم الذاتي لصحراء المغربية، ما ساهم في تحسين العلاقات بين البلدين.

ماسك: رئيس فنزويلا حمار ومهرج

وفي سياق آخر منفصل، اندلعت مناوشات كلامية بين الملياردير الأمريكي ومالك منصة إكس إيلون ماسك، و رئيس فنزويلا  نيكولاس مادورو وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، حيث اتهمه ماسك بتزوير في نتائج الانتخابات وشن حملة من الشتائم وصفه خلالها بـ "الحمار"  و "المهرج".

وكتب ماسك عدد من التغريدات ينتقد فيها رئيس فنزويلا قائلاً:" عار على الدكتاتور مادورو" وفي تغريدة أخرى "وداعاً للديكتاتور مادورو"، كما وصفه بـ"المهرج".

رئيس فنزويلا: ماسك يشكل تهديد علينا ولا أخاف منه

ليرد رئيس فنزويلا على ماسك في تصريحات تلفزيونية قائلاً:" إنه يشكل تهديداً على فنزويلا.. هذا مثال للأيديولوجية الفاشية، ومعاداة الطبيعة والمجتمع". وأضاف : "إيلون ماسك أنت يائس، تحكم في نفسك. كل من يعبث معي، ينتهي. هل تريد القتال يا إيلون ماسك، هيا أنا مستعد، أنا لا أخاف منك يا إيلون ماسك".

وتعتبر هذه الولاية الرئاسية الثالثة على التوالي للرئيس مادورو، الذي يقود الجمهورية البوليفارية، منذ عام 2013؛ وتجرى مراسم التنصيب، في 10 يناير 2025، وتستمر مدة ولايته ست سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي