عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصة ملياردير  حول موظفيه إلى مليونيرات بعد بيع شركته الناشئة.. لم يكن يعلم!

رجل اعمال
رجل اعمال

قال جاي شودري رجل أعمال إنه تفاجئ عندما باع شركته الأولى مقابل 70 مليون دولار، ركز بشكل أقل على ثرواته الشخصية، وأكثر على كيفية تحويل الصفقة لعشرات من موظفيه إلى أصحاب ملايين.

رجل أعمال يحول موظفيه إلى مليونيرات

يُعرف تشودري، 65 عامًا، اليوم بأنه المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Zscaler، وهي شركة أمن سيبراني تقدر قيمتها بنحو 28 مليار دولار، في عام 1998، كان رجل أعمال لأول مرة يبيع شركته الناشئة التي أطلقها مع زوجته جوتي، SecureIT، إلى VeriSign في صفقة أسهم بالكامل مقابل ربح كبير حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

بعد مرور ما يقرب من عامين على إتمام الصفقة، ومع ارتفاع سعر سهم VeriSign، كان أكثر من 70 من موظفي SecureIT البالغ عددهم 80 موظفًا ”من أصحاب الملايين بالفعل.

وقال تشودري″كان الناس في الشركة يجنون جنونًا، لأنهم لم يخطر ببالهم قط أن يجنون مثل هذا القدر من المال”، ”كان الكثير منهم يشترون منازل جديدة، وكانوا يشترون سيارات جديدة. أعرف رجلاً أخذ إجازة لمدة ستة أشهر، واستأجر منزلًا متنقلًا وسافر في جميع أنحاء البلاد. 

في الفترة بين وقت الاستحواذ وفبراير 2000، ارتفع سهم VeriSign بنسبة تزيد عن 2300%، ليغلق عند أعلى مستوى له عند 253 دولارًا للسهم، بمساعدة تقسيمين للأسهم وفقاعة مؤقتة لأسهم التكنولوجيا، انفجرت الفقاعة في وقت لاحق من ذلك العام ، وخسر سهم VeriSign ما يقرب من 75% من تلك النقطة المرتفعة في نهاية عام 2000، وهبط إلى أدنى مستوى له عند ما يقرب من 4 دولارات في عام 2002.

يتذكر شودري نصيحة جيم بيدزوس، رئيس مجلس إدارة شركة فيريساين آنذاك، بشأن ما ينبغي له أن يفعله بأسهمه: بيع بعض الأسهم تدريجياً ”على أساس منتظم”. 

ويقول إن هذه الاستراتيجية ساعدت شودري في جني بعض الفوائد من ارتفاع أسهم فيريساين قبل أن تنهار السوق.

كان لدى تشودري نفسه ما يكفي من المال ليكون سعيدًا : فقد كان هو وزوجته يملكان ”منزلًا لطيفًا نموذجيًا للطبقة المتوسطة في ذلك الوقت، ولم يكن لدينا أي سيارات فاخرة أو دفعات باهظة الثمن”، كما أخبر مجلة Make It الأسبوع الماضي.

وينسب تشودري قدرته على منح الموظفين هذا القدر الهائل من الأسهم إلى نهجه في التمويل الذاتي، فقد قام تشودري وزوجته بتمويل شركة SecureIT بأنفسهما، مستخدمين مدخرات حياتهما البالغة نحو 500 ألف دولار، بدلاً من الاستعانة بمستثمرين خارجيين.

تابع موقع تحيا مصر علي