عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتقليل المسام الواسعة.. روتين يومي للبشرة صباحًا ومساءًا

البشرة
البشرة

إن التعرق المفرط بسبب الرطوبة يمكن أن يجعل الشخص يفقد الكثير من الماء، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الجفاف والتعب والتقلصات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر أيضًا على الجلد، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون أو الزيوت ويتسبب في توسع المسام. 

أسباب المسام الواسعة

المسام عبارة عن فتحات صغيرة في الجلد تنتج الزيت والعرق من الغدد، تحدث المسام المفتوحة أو المتضخمة بسبب الإفراط في إنتاج الزهم، والذي يمكن أن يختلط بالعرق ويسد المسام. عندما تكون هذه المسام مفتوحة أو متضخمة، فإنها تسد المسام.تصبح المسام مسدودةمع وجود الزيت والحطام، يمكن أن تظهر أكبر حجمًا، حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب توسع المسام استخدام المنتجات المسببة للرؤوس السوداء، والتي تحتوي على مواد تزيد من خطر انسداد المسام والبقع والرؤوس السوداء

في بعض الحالات، عندما يكون لدى الشخص بشرة جافة، يمكن أن تصبح البشرة مشدودة ومتهيجة، مما قد يجعل المسام أكثر وضوحًا.

مع أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار، تشاركنا الدكتورة بهافانا نوع المكونات التي يجب أن تبحثي عنها في منتجات العناية بالبشرة لتقليل المسام.

روتين للبشرة صباحا

استخدمي منظفًا لطيفًا لإزالة الزيوت والشوائب المتراكمة طوال الليل، بالنسبة للبشرة الدهنية، قد يكون المنظف الرغوي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك مفيدًا. بالنسبة للبشرة الجافة أو الحساسة، يفضل استخدام منظف مرطب.

ضعي التونر لموازنة درجة حموضة البشرة وإزالة أي شوائب متبقية. ابحثي عن التونر الذي يحتوي على مكونات مثل بندق الساحرة للبشرة الدهنية أو ماء الورد للبشرة الجافة أو الحساسة.

استخدمي مصلًا يحتوي على النياسيناميد لتقليل إفراز الدهون وتقليص حجم المسام. أما بالنسبة للبشرة الجافة، فقد يكون مصل الترطيب الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك مفيدًا.

اختاري مرطبًا خفيف الوزن لا يسبب انسداد المسام. المرطبات التي تحتوي على الجل مناسبة للبشرة الدهنية، في حين أن المرطبات التي تحتوي على الكريم مناسبة للبشرة الجافة.

ضعي كريم واقٍ من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس SPF 30 على الأقل. يحمي كريم الوقاية من الشمس البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مظهر المسام.

روتين للبشرة مساء

نظفي وجهك لإزالة المكياج والزيوت والملوثات. يمكن أن يكون التنظيف المزدوج (باستخدام منظف قائم على الزيت متبوعًا بمنظف قائم على الماء) فعالاً للتنظيف الشامل.

قومي بتقشير بشرتك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا باستخدام مقشر كيميائي (مثل حمض الساليسيليك للبشرة الدهنية أو حمض الجليكوليك للبشرة الجافة) لإزالة خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد المسام.

استخدمي التونر لتحضير البشرة للخطوات التالية في روتينك.

استخدمي علاجات مثل الريتينويدات أو أمصال AHA/BHA لتعزيز تجدد الخلايا وإزالة انسداد المسام. ابدئي بتركيز أقل إذا كانت بشرتك حساسة.

استخدمي مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك للحفاظ على ترطيبها.

إذا كان لديك أي اندلاع نشط، استخدمي علاجًا موضعيًا يحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسيليك.

تابع موقع تحيا مصر علي