عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء ينصحون بضرورة الاستحمام ليلا لهذا السبب

الاستحمام
الاستحمام

إن تغيير روتين الاستحمام الخاص بك قد يجعلك غير مدرك تمامًا للبكتيريا الضارة التي تشاركها ملاءاتك، وقد أظهرت دراسات سابقة أن واحدًا من كل أربعة أشخاص يفضل الاستحمام في الصباح على روتين الاستحمام في الليل، ومع ذلك، يحث الخبراء في MattressNextDay الأفراد على تعديل عادات الاستحمام الخاصة بهم.

يدق المتخصصون ناقوس الخطر بشأن روتين الاستحمام لدى الناس، حيث إن تأجيل روتين الاستحمام إلى الصباح قد يعزز انتشار البكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية في ملاءاتك حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

وأشارت الأبحاث إلى أن البكتيريا يمكن أن تبقى على قيد الحياة لعدة أشهر على الأسطح مثل المرتبة، مع تحذير الخبراء: "كلما كانت المرتبة أقدم، كلما زاد خطر" وجود الإشريكية القولونية. 

وقد انتشر هذا المرض المدمر في جميع أنحاء المملكة المتحدة هذا الصيف ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال والتسمم الغذائي ومجموعة من الأمراض الأخرى مثل الالتهاب الرئوي.

وإهمال شطف الفم في المساء قد يعني أنك ستبقى بجانب هذه الحشرات لساعات متواصلة، دون أن تدرك ذلك أو تحمي نفسك.

أهمية الاستحمام ليلا

وأوضح الخبراء أنه خلال النهار، سواء أثناء العمل أو أثناء ممارسة مهام الحياة اليومية، تتراكم البكتيريا والملوثات المحمولة جواً على بشرتك.

وأكد الخبراء أن هذه الكائنات الحية الدقيقة ستبقى معك حتى يتم غسلها، مما يعني أنه إذا قمت بتخطي الاستحمام الليلي، فإنك ستنقلها إلى السرير أيضًا.

ثبت أن الاستحمام ليلاً يمكن أن يحسن نوعية النوم، فالاستحمام بماء دافئ أو ساخن قبل الدخول إلى غرفة باردة يمكن أن يرسل إشارة إلى الجسم بأن الوقت قد حان للنوم من خلال محاكاة انخفاض درجة الحرارة الذي يشعر به الجسم عند النوم.

إن استخدام جل الاستحمام أو المقشرات أو الكريمات المعطرة باللافندر يمكن أن يكون له تأثير مهدئ ومريح، مما يعزز النوم الهادئ ليلاً ومع ذلك، فإن الاستحمام ليلاً له مخاطر صحية معينة

يحذر خبراء المنزل من أن ترك المنشفة بالقرب من السرير بعد الاستحمام قد يخلق بيئة مثالية لعث الغبار والبكتيريا الأخرى، وخاصة المكورات العنقودية الذهبية، توجد هذه البكتيريا عادة على الأسرة ولكنها قد تصبح مهددة للحياة إذا دخلت إلى مجرى الدم.

ولمنع هذا التلوث المتبادل، ينصح الخبراء بإبقاء المنشفة في الحمام بعيدًا عن البكتيريا الموجودة في غرفة نومك، وغسلها على الأقل كل ثلاث مرات. فقد يتضاعف عدد البكتيريا الموجودة على المنشفة بشكل كبير بعد كل استحمام.

تابع موقع تحيا مصر علي