عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب وصفها بـ "غير محترمة".. إسرائيل غاضبة من هاريس لهذا السبب

ترامب - هاريس
ترامب - هاريس

أثارت تصريحات كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، غضب دونالد ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة، حيث وصفها بـ "غير محترمة"، ويأتي ذلك على خلفية لقاء هاريس برئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ودعوتها لإنهاء الحرب في غزة، وضرورة التوصل إلى حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 

ترامب : هاريس لاتحب اليهود و خانت إسرائيل حليفة أمريكا

وقال ترامب خلال حضوره فعالية انتخابية أمام أنصاره في ولاية فلوريدا عن هاريس أنها "لاتحب اليهود و خانت إسرائيل حليفة أمريكا".

ترامب - هاريس 

وأضاف ترامب، أن: " هاريس انحازت إلى الطرف المتشدد في حزبها فقط لتحقيق مكاسب سياسية، ربما لتحقيق مكاسب شخصية"

وأشار إلى الاجتماع مع نتنياهو قائلاً : "قلت له كيف يمكن لشخص يهودي أو شخص يحب إسرائيل أن يصوت للديمقراطيين؟.. إنها شخص يساري راديكالي.. وملاحظاتها كانت غير محترمة وغير ودية تجاه إسرائيل".

هاريس لنتنياهو: حان وقت إنهاء الحرب في غزة 

وأجرت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، ومرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد في نوفمبر القادم محادثات مع نتنياهو استمرت لمدة 40 دقيقة وقالت لنتنياهو: "لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب"، كما أكدت هاريس أيضًا على الحاجة إلى إيجاد طريق لحل الدولتين. 

وأضافت إنها لديها  التزام راسخ تجاه إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.. نحن لا يمكننا السماح لأنفسنا أن نعتاد المعاناة، وأنا لن أكون صامتة".

وتابعت قائلة: "دعونا نبرم الاتفاق حتى نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب... دعونا نعيد الرهائن إلى ديارهم، ودعونا نقدم الإغاثة التي يحتاجها الشعب الفلسطيني بشدة".

كما أعربت هاريس عن دعمها لحل الدولتين باعتباره "المسار الوحيد الذي يضمن بقاء إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية آمنة، والذي يضمن للفلسطينيين أن يدركوا أخيرا الحرية والأمن والازدهار الذي يستحقونه بحق".

ترامب يرفض إجراء مناظرة أمام هاريس 

ومن ناحية أخرى أعلنت الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب (الرئيس السابق)، اليوم الجمعة، أنه يرفض في الوقت الراهن تحديد أيّ جدول زمني لمناظرة منافسته الديمقراطية المفترضة كامالا هاريس، لأنها لم تحصل رسميًا بعد على ترشيح الحزب الديمقراطي.

وقال ستيفن تشيونج، المتحدث باسم حملة ترامب، في بيان: "لا يمكن الانتهاء من تفاصيل مناظرة الانتخابات العامة حتى يقرر الديمقراطيون رسميًا مرشحهم، سيكون من غير المناسب جدولة الأمور مع هاريس لأن الديمقراطيين يمكن أن يغيروا آراءهم". 

ويوم الخميس، قال جيسون ميلر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي السابق، إنه يرى وجوب عقد مناظرات عدة وليس مناظرة واحدة فقط، بين ترامب ومنافسته الديمقراطية المحتملة كامالا هاريس.

وأضاف "ميلر": "ينبغي أن يكون هناك عدة مناظرات، ولن تكون هناك مناظرة واحدة فقط، ونحن نعتقد بضرورة إجراء عدة مناظرات". 

تابع موقع تحيا مصر علي