عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاريس بعد لقاء نتنياهو: لن نقف في صمت أمام معاناة الفلسطينيين بغزة 

كامالا هاريس
كامالا هاريس

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، إن الوقت قد حان لوضع نهاية لحرب في قطاع غزة.

لن نقف في صمت

وأضافت هاريس عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لن نقف في صمت أمام معاناة الفلسطينيين في غزة ودعونا نتوصل إلى اتفاق لنكون قادرين على إنهاء الحرب في غزة".

وتابعت: " عبرت لنتنياهو عن القلق بشأن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة"، مشيرةً إلى أنه "كانت هناك عوامل تبعث على الأمل في الوصول إلى اتفاق للتهدئة".

إنهاء الحرب في غزة

وفي وقت سابق، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في مؤتمر صحفي، الخميس، إن " الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن كيفية إنهاء حرب غزة".

ولفت كيربي إلى وجود "فجوات لا تزال قائمة" في محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، لكنه أضاف: "نعتقد أنه يمكن سدها، ونحتاج إلى تحقيق ذلك قريباً".

التوصل لاتفاق

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "تعتقد أننا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق"، وأردف: "آن أوان إنهاء الحرب"، وأن "هناك زيادة مطردة في المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة".

ترامب: إسرائيل في حاجة لإنهاء الحرب في غزة فوراً 

من جانبه دعا المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب والرئيس الأمريكي السابق، إسرائيل إلى إنهاء حرب في قطاع غزة فوراً واستعادة المحتجزين، وجاء ذلك خلال تصريحات له مع قناة فوكس نيوز. 

ترامب: إسرائيل في حاجة لإنهاء الحرب في غزة فوراً 

وقال ترامب قبل يوم من اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" يجب إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد حماس بسرعة وإعادة الرهائن"، مضيفا أن البلاد يجب أن تدير علاقاتها العامة بشكل أفضل.

دونالد ترامب - بنيامين نتنياهو 

وصرح ترامب خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز: "يجب أن تنتهي الحرب بسرعة لأنهم يتعرضون للتدمير بهذه الدعاية، وأنت تعلم أن إسرائيل ليست جيدة جدًا في العلاقات العامة".

كما انتقد الرئيس الأمريكي السابق أيضًا أولئك الذين احتجوا على خطاب نتنياهو أمس في جلسة مشتركة للكونجرس، ودعا إلى فرض عقوبة السجن لمدة عام على تدنيس العلم الأمريكي - قائلاً إن:" دولًا مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية تسخر من الولايات المتحدة بسبب ذلك". 

وقد ألقى نتنياهو مساء الأربعاء، خطابا أمام الكونجرس الأمريكي، في محاولة للضغط على الولايات المتحدة لتقديم المزيد من الدعم لإسرائيل في إطار حربها على قطاع غزة.

وقال نتنياهو على وقع تصفيق الحاضرين: "نحن أمام مفترق طرق تاريخي، الشرق الأوسط يغلي! محور الشر بقيادة إيران في مواجهة أمريكا وإسرائيل وأصدقائنا العرب. هذا ليس صراع حضارات. هذا صراع بين الهمجية والحضارة، ومن أجل أن تنتصر قوى الحضارة، يجب أن تقف أمريكا وإسرائيل معا".

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن "إسرائيل لن تتراجع وسنقاتل حتى تحقيق النصر"، وأضاف: "لن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس".

زعيم المعارضة الإسرائيلية: كلمة  نتنياهو أمام الكونجرس عبارة عن وصمة "عار"

في حين اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد مساء اليوم الأربعاء، أن كلمة  نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي عبارة عن وصمة "عار".

وفي حسابه على منصة "إكس"، كتب لابيد: " يا للعار! ساعة كاملة من الخطاب دون أن يقول الجملة الأهم: "ستكون هناك صفقة لإعادة المختطفين".

تابع موقع تحيا مصر علي