عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: مريض الفيبروميالجيا لازم يروح لدكتور نفسي

حسام موافي
حسام موافي

نصح الدكتور حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بالحذر من مرض فيبروميالجيا، قائلا :"هذا المرض نفسي أكثر ما هو عضوي".

أعراض الإصابة بمرض فيبروميالجيا 

وأضاف حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علمًا" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر  قائلًا: "من أعراض الإصابة بمرض فيبروميالجيا اضطراب النوم، والألم المنتشر بالجسم، والتعب الشديد، والضعف".

وأردف الدكتور حسام موافي :"الأشخاص الذين يعانون من مرض فيبروميالجيا لابد أن يتم تشخيصهم من طبيب مناعة وآخر نفسي، كما أن تورم القدم أمر لا يدعو للقلق".

وأوضح  الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  أن هناك العديد من الأمراض التي تسبب تورم في القدم، مثل: "زلل البول- أمراض الكلى- المضاعفات الناجمة عن القلب".

وفي وقت سابق أوضح  الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن فيتامين ب 12 في الجسم ليس له مستقبلات، معقبا :"نقص الطعام يسبب نقصا في فيتامين ب 12".

موافي: نقص الطعام يسبب نقصا في فيتامين ب 12

وأضاف حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، :" ألم المعدة قد يسبب عدم امتصاص لفيتامين ب 12، والنزيف المستمر يسبب نقصا في الحديد".

وتابع حسام موافي:" عند إجراء تحليل الدم يمكن معرفة عدد كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وكل عنصر له رقم معين، معقبا :"كرات الدم الحمراء يتم قياسها بالهيموجلوبين، ونقص كرات الدم الحمراء يسبب ما الأنيميا".

وواصل:" اختبارات تكسير خلايا الدم مهمة، ويجب التوجه لأخصائي دم، لأنه في معدلات فقر الدم تزداد خلال الدورة الشهرية، بسبب الحديد الذي يفقده الجسم مع النزيف خلال فترة الحيض".

حسام موافي: علاج الغيبوبة الكبدية يستغرق 4 أيام

كما أبان الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن  الغيبوبة الكبدية  هي الأكثر انتشارا في مصر.

وأضاف حسام موافي، بأن الغيبوبة الكبدية تأتي نتيجة مرض البلهارسيا فيروس سي، والذي أنهت مصر عليه، ولكن ما زال له أثر سلبي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي