عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 عادات للحفاظ على صحة عينك .. أبرزها الفطار الجيد

صحة العين
صحة العين

قالت الدكتورة نيدي جوتي شيتي، استشارية طب العيون في مستشفى الدكتور أجراوال للعيون في بهاندوب بالهند: "إن الحفاظ على صحة العيون أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، ويلعب تأسيس عادات صباحية جيدة دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف، غالبًا ما تعكس حالة عينيك في الصباح مدى اهتمامك بها في الليلة السابقة"، كما سجلت الطبيبة خمس عادات صباحية يجب أن نتبعها من أجل صحة عيون جيدة.

عادات للحفاظ على صحة العين 

ورصد موقع تحيا مصر العادات التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة العين.

النظافة الصحيحة للعين في الليلة السابقة:

يبدأ أساس صحة العينين في الصباح من الليلة السابقة. تأكدي من غسل وجهك جيدًا لإزالة أي أتربة أو زيوت أو مكياج يمكن أن يتراكم أثناء النهار. يمكن أن يساعد ترطيب الجلد حول عينيك باستخدام كريم عيون لطيف أو مرطب على منع الجفاف وتقليل الانتفاخ، مما يساهم في الحصول على مظهر منتعش في الصباح.

تجنب فرك عينيك:

من المهم عدم فرك عينيك عمدًا، وخاصة عند الاستيقاظ. فقد يؤدي فرك عينيك إلى دخول الأوساخ والبكتيريا من يديك، مما قد يؤدي إلى تهيج أو عدوى. إذا شعرت بحكة أو جفاف في عينيك، فاستخدم قطرات العين التي يوصي بها أخصائي العناية بالعين.

تحديد وقت الشاشة:

قاوم الرغبة في الوصول فورًا إلى هاتفك أو أي أجهزة رقمية أخرى عند الاستيقاظ. فالضوء الأزرق المنبعث من الشاشات قد يجهد عينيك، وخاصة في الصباح عندما تتكيف مع الضوء.

اذهب في نزهة صباحية:

إن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق في الصباح قد يكون مفيدًا لعينيك. حيث يوفر ضوء الشمس الطبيعي إشارات مهمة لتنظيم إيقاعك اليومي، مما يؤثر بدوره على صحتك العامة، بما في ذلك صحة العين.

تناول وجبة إفطار مغذية:

إن تناول وجبة إفطار متوازنة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة أمر ضروري للحفاظ على صحة العينين. تناول أطعمة مثل التوت (التوت الأزرق والفراولة)، والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية عينيك من التلف. تحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب على اللوتين والزياكسانثين، وهما من العناصر الغذائية المهمة لصحة العين

تابع موقع تحيا مصر علي