عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا.. رفع أسعار البنزين والسولار والمازوت

تحيا مصر

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، عن أنه اعتبارا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس، تقرر زيادة أسعار البنزين بأنواعه و السولار  والمازوت الصناعي لتكون الأسعار كالتالي

قائمة أسعار البنزين والسولار في مصر 2024 الجديدة

بنزين 95.. 15 جنيها للتر
بنزين 92 .. 13.75 جنيها للتر
بنزين 80 ... 12.25 جنيها للتر
السولار .... 11.50 جنيها للتر
الكيروسين .... 11.50 جنيها لتر

المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 8500 جنيه / طن .

وتثبيت  المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

مصادر لـ تحيا مصر  تكشف موعد زيادة أسعار المواد البترولية

وكانت قد كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى لـ تحيا مصر، بانه سوف يتم اليوم الخميس زيادة أسعار المواد البترولية من السولار والبنزين، وذلك نتيجة للزيادة العالمية في مشتقات البترول وارتفاع سعر الدولار، وكذلك للأزمات التي تضرب بعض مناطق العالم.

وأضاف المصدر أنه سوف يتم تحريك أسعار البترول بنسبة طفيفة على عدة مراحل حتي حتى نهاية عام 2025، حتى لا يتأثر المواطن بالزيادة العالية نتيجة ذلك.

أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيًا

وفي ذلك قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيًا في مصر حتى ديسمبر 2025.

وأضاف رئيس الوزراء أنه ستتم زيادة متدرجة لأسعار المنتجات البترولية والكهرباء خلال عام ونصف حتى نصل لتوازن في الأسعار، مؤكدًا أن الدولة لا تستطيع التحمل وحدها الأعباء المالية لشراء المواد البترولية لتفادي انقطاع الكهرباء.

أسعار البنزين

وتزايدت الاحتمالات لرفع أسعار البنزين في مصر وفقاً للعديد من التوقعات والمؤشرات الاقتصادية. كما انتهت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المسئولة عن تحديد أسعار البنزين والسولار في مصر خلال اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي، ورفعت تقريرها للوزراء المسؤولين عن الملف لعرض الأمر على مجلس الوزراء.

وكان من المتوقع أن تُعلن الأسعار الجديدة مطلع الشهر الجاري بعد أن رفعت اللجنة أسعار الوقود في مارس الماضي.

وأصبحت أسعار البنزين لعام 2024 محل اهتمام كبير، وينتظر المواطنون قرار لجنة التسعير، وتشرف اللجنة على تطبيق نظام التسعير التلقائي كل 3 أشهر، وقررت رفع أسعار البنزين،  في أول اجتماع لها في عام 2024، بقيمة جنيه واحد وسعر لتر السولار بقيمة 175 قرشًا.

وقف تخفيف الأحمال الكهربائية

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس الوزراء ، عن انقطاع الكهرباء عقب القرار الصادر بوقف تخفيف الأحمال قائلا :" إن الأعطال في شبكات الكهرباء أمر وارد خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، خلال الفترة الحالية".

مدبولي: الأعطال في شبكات الكهرباء أمر وارد

وأضاف رئيس ، خلال مؤتمر الصحفي، نقله موقع  تحيا مصر :" أن حجم الاستهلاك الذي حدث خلال الأيام الماضية كان فوق الحد الأقصى، حيث تجاوز معدل الاستهلاك إلى 38.5 جيجاوات، ، معقبا :" أوجه الشكر لكلك القائمين في وزارتي الكهرباء والبترول على ما بذل من جهد".

وتابع رئيس الوزراء: "لم يكن أحد يتخيل ارتفاع درجات الحرارة، والذي تسبب في حدوث حالة طوارئ مستمرة ومن الوارد حصول عطل وقطع في التيار الكهربائي، بالرغم من وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال".

أعلن الدكتور أيمن حمزة  المتحدث باسم  وزارة الكهرباء ، وقف تخفيف أحمال الكهرباء، قائلا: "من الساعة السابعة مساء اليوم تم وقف تخفيف الأحمال، ولن ننتظر للغد".

تابع موقع تحيا مصر علي