عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب زيادة الدولار والاسعار العالمية.. اقتصادية النواب تتوقع تحريك سعر البنزين والسولار في يوليو

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

كشف النائب طارق السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، عن توقعاته بشأ مستقبل سعر البنزين والسولار، وذك مع قرب انعقاد لجنة التحديد التقائي لأسعار المواد البترولية.

توقعات بارتفاع أسعار المنتجات البترولية

وقال “السيد”، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إنه من المتوقع إقرار زيادة على أسعار المنتجات البترولية، وذلك في ظل الارتفاع الذي طرأ على العملة الصعبة إلى جانب الارتفاع النسبي في أسعار الطاقة عالميًا.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن الأسعار عالميا تزداد ونتيجة لاستمرار الحروب واحتمالات تحول حرب غزة لإقليمية فإن أسعار النفط في ظل مواصلة خفض أوبك إنتاجها الذي وصل اجمالي التخفيض في عام إلى ٢ مليون برميل يوميا وترك السوق لمنتجين اخرين يبيعون البترول في الأسواق السوداء بحرية".

ارتفاع أسعار الطاقة عالميا

ونوه عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى تزايد السعر العالمي من ٨٠ الى ٨٤ إلى ٨٧ دولار للبرميل، والذي يعكس ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا. ولفت إلى أن آخر الزيادة العالمية كانت ٥ ٪، لكن المشكلة في فرق سعر الدولار ٦٠٪.

وتتولى لجنة التحديد التلقائي لأسعار المواد البترولية، متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التى يمكن تعديلها بشكل غير دورى.متابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات و المقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أية مشاكل او قصور او ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى .

وتتم مراجعة سعر المنتجات البترولية على ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا او انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

اسعار البنزين والسولار الآن

تجدر الإشارة إلى أنه في شهر مارس الماضي، قامت الحكومة بتحريك اسعار البنزين والسولار بجميع أنواعها، لتصبح على النحو التالي:
بنزين 80: من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.

بنزين 92 : من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.

بنزين 95 : من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.

السولار : من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.

إسطوانة الغاز : من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي