عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكم تركيب الرموش الصناعية والاكستنشن وهل يؤثر على الوضوء؟ أمين الفتوى يجيب

حكم تركيب الرموش
حكم تركيب الرموش

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصلة حول حكم تركيب الرموش الصناعية  والاكستنشن أثناء الوضوء والصلاة؟.

 

تركيب الرموش  جائز لا شيء فيه


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "تركيب الرموش  جائز لا شيء فيه، لكن الإكستنشن حرام وهناك فرق بين تجيب الشعرة وتحطها على الشعرة، وتركب الشعر على الشعر بلزق معين، وتمنع المياه".


وتابع: "سواء تركيب الرموش أو الاكستنشن، لو بيمنعوا وصول المياه للجلد أثناء تركبيهم أو لزقهم يبقى حرام، لكن لو بيتشال أثناء الوضوء يبقى مفيش فيه مشكلة".

حكم تركيب رموش صناعية


وكشف الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم تركيب الرموش الصناعية  وذلك خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

وقال «وسام» إن استخدام الرموش الصناعية ليس حرامًا، لأنها من الزينة الظاهرة والزينة الظاهرة مستثناة من الإبداء، مستشهدًا بالآية الكريمة «ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها».

 

وأوضح أن العلماء أشاروا إلى أن الزينة الظاهرة هي الوجه والكفين، ويدخل في الوجه والكفين ما فيهما من زينة إضافية.

وتابع: «قال العلماء إن الزينة الظاهرة ثلاثة أنواع، وهم زينة المرأة من حيث هي والمقصود بها الوجه نفسه، وزينة الأصباغ التي قد تحلي بها المرأة نفسها والكحل وغير ذلك ويدخل فيها الرموش، وزينة الثياب، فكل هذا داخل في الزينة الظاهرة ولا شيء فيه».

 

هل الرموش الصناعية عازلة للوضوء؟

 

 سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر أجرته الدار اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وأجاب على السؤال محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.


وقال عبد السميع: "الرموش الصناعية لو كانت "إكستنشن" أو امتداد يوضع أعلى الرموش، ففى هذه الحالة لا يمنع وصول الماء لأطراف الرموش، ولا مانع حتى من الرموش التي تم تركيبها أعلاها".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:" لو قلنا إن الرمش له 4 حواف يمين ويسار، وأعلى وأسفل فيتم التركيب في الحافة الظاهرة بالجهة الفوقية، وبالتالي هناك حواف متعددة يمكن أن يصل إليها الماء، وبالتالى لا تكون هذه الرموش مغطية تغطية كاملة لرموش العين فتمنع من صحة الوضوء، إذن بهذه الصورة يكون الوضوء صحيح".

 

تابع موقع تحيا مصر علي