عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"عبث وإفلاس".. الجامعة العربية تعلق على قرار الكنيست بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قرار  الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية واصفاً القرار بأنه ضربٌ من العبث والإفلاس السياسي، ويُمثل إهانة للعمل الإنساني والحقوقي على الصعيد الدولي.

أبو الغيط: القرار يكشف عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون الإسرائيليون ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعد إنساني أو قيمي

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن أبو الغيط اعتبر أن القرار يستهدف شرعية الأونروا وسمعتها الدولية، وأنه جزء من حملة ممنهجة تُباشرها دولة الاحتلال من أجل تقويض دور الوكالة الدولية التي تعمل في خدمة اللاجئين، مؤكداً أن القرار يكشف عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون الإسرائيليون ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعدٍ إنساني أو قيمي. 

وكان البرلمان الإسرائيلي صادق بالقراءة الأولى على 3 مشاريع قوانين تصنف منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) منظمة إرهابية.

وتقضي مشاريع القوانين الجديدة التي صادق عليها الكنيست مساء اليوم الاثنين بإعلان الأونروا منظمة إرهابية، وحظر عملها في إسرائيل وسلب الحصانة الممنوحة لموظفيها.

و بحسب وسائل إعلام إسرائيلية. تم تمرير مشروع القانون الأول، الذي يمنع الوكالة من العمل في الأراضي الإسرائيلية، بغالبية 58 صوتا (من أصل 120 بالكنيست) مقابل 9 أصوات.

الكنيست يصنف الأونروا منظمة إرهابية

أما القرار الثاني، الذي يهدف إلى تجريد موظفي الأونروا من الحصانات والامتيازات القانونية الممنوحة لموظفي الأمم المتحدة في إسرائيل، فقد أقرّ بغالبية 63 صوتا مقابل معارضة 9 أصوات.

فيما القرار الثالث، والذي ينص على تصنيف الأونروا-منظمة إرهابية ويطلب من إسرائيل قطع العلاقات معها- فقد تم تمريره بموافقة 50 صوتا مقابل 10 أصوات معارضة أصوات، وفق المصدر ذاته.

وستتم إعادة مشاريع القوانين الثلاثة إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست للتحضير للقراءتين الثانية والثالثة اللازمتين لكي يصبح التشريع قانونا.

وأمس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 39090 قتيل و90147 مصابا منذ 7 أكتوبر

وذكرت الصحة الفلسطينية في بيان:" الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 84 شهيدا و329 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف البيان:" بارتفاع عدد ضحايا مجازر الاحتلال بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة إلى 73 شهيدا وأكثر من 270 مصابا".

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 80% من مساحة قطاع غزة صدرت بحقها أوامر إخلاء أو صنفت كمناطق محظورة

تابع موقع تحيا مصر علي