عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الجامعة العربية على إعلان الكنيست برفض إقامة دولة فلسطينية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات إعلان الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" برفض إقامة الدولة الفلسطينية، مشدداً أن هذا الإعلان يكشف الوجه الحقيقي للدولة العبرية ونواياه تجاه الشعب الفلسطيني.

أبو الغيط: رفض الكنيست إقامة دولة فلسطينية يكشف الوجه الحقيقي لإسرائيل ونواياه تجاه الشعب الفلسطيني 

وقال جمال رشدى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن:" أبو الغيط أكد أن الإعلان الصادر عن الكنيست اليوم برفض إقامة دولة فلسطينية، وما تضمنه من مبررات باطلة، إنما يكشف مجدداً الوجه الحقيقي للاحتلال الاسرائيلي ونواياه تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وفي مقدمتها الحصول علي دولته المستقلة علي أرضه المحتلة منذ ٤ يونيو ٦٧".

الكنيست "البرلمان الإسرائيلي"

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه:" شدد على أن هذا الإعلان، الذى تزامن مع قيام الوزير المتطرف ايتمار بن جفير باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، يأتي استكمالاً لمساعي إسرائيل للخروج بالكامل على كافة الاتفاقات الموقعة وعلي القانون الدولي، بل ويهدف الي شرعنة احتلال الفصل العنصرى ضد الشعب الفلسطيني وتطبيع تدنيس مقدساته وتقويض حل الدولتين رفضاً للسلام الذى ينشده المجتمع الدولي".

مصر: ستستمر جهودنا للتوصل لحل عادل يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

كما أدنت وزارة الخارجية المصرية، الإعلان الصادر عن البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" بشأن إقامة دولة فلسطينية، مشددة أن مصر ستواصل جهودها من أجل التوصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أنها:" سوف تستمر في جهودها الدؤوبة في سبيل التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية".

الكنيست يصوت على رفض إقامة دولة فلسطينية

وصادق البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، على اقتراح يقضي بمعارضة إقامة دولة فلسطينية، وجاءت نتيجة التصويت بأغلبية 68 صوتا مقابل 9 أصوات ضد الاقتراح.

وذكرت صحيفة Jerusalem Post  العبرية أن اقترح مشروع القرار  هو عضو الكنيست زئيف إلكين من حزب "الأمل الجديد - اليمين الموحد "، وحظيت بدعم حزب "إسرائيل بيتنا" وجماعة الضغط "أرض إسرائيل"، التي تضم أعضاء من مختلف أطياف الأحزاب، مثل الليكود وشاس وحزب الوحدة الوطنية.

ومن شأن الاقتراح أن يحدد موقف الكنيست من إقامة الدولة الفلسطينية

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن إقامة دولة فلسطينية في "قلب أرض إسرائيل" من شأنه أن يشكل "خطراً وجودياً على دولة إسرائيل ومواطنيها"، لافتاً إلى أنه شأنه أن يؤدي ذلك إلى استمرار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وبحسب الصحيفة العبرية، تصف إسرائيل إقامة دولة فلسطينية في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر"مكافأة للإرهاب"، وأن مثل هذه المكافأة لن تؤدي إلا إلى تشجيع حماس وغيرها من الجماعات، التي قد تستخدمها كمقدمة للسيطرة على الشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي