عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شحاته أبو زيد: الخطوات المتخذة في ملف الحبس الاحتياطي يخلق مناخ إيجابي في الأوساط السياسية

النائب شحاته أبو
النائب شحاته أبو زيد

أكد النائب شحاته أبو زيد، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أهمية الخطوات التي تتخذ في الوقت الراهن، في سبيل إنهاء ملف الحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى أن تزامن ذلك مع إصدار قائمة جديدة من المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيًا وعددهم 79 شخصًا، يعمل على خلق مناخ إيجابي في أوساط العمل السياسي.

شحاته أبو زيد: الخطوات المتخذة في ملف الحبس الاحتياطي يخلق مناخ إيجابي في الأوساط السياسية

وقال "أبو زيد"، في تصريحات صحفية اليوم، إن الجميع ينتظر أن يتوصل الحوار الوطني إلى توصيات عاجلة، تنهي ملف الحيس الاحتياطي، على أن ترفع إلى رئيس الجمهورية الذي يحيلها إلى مجلس النواب، لتكون ضمن التعديلات الصادرة بشكل عاجل مع بداية دور الانعقاد المقبل للمجلس.

وذكر  عضو مجلس النواب.أن الحوار الوطني أصاب في تحديد الموضوعات التي يناقشها ضمن جلسات الحبس الاحتياطي المتخصصة، سواء فيما يتعلق ببدائل الحبس الاحتياطي، وهي رؤية يجب أن تؤخذ في الاعتبار لكفالة حرية المتهم الذي لم تثبت إدانته، ولن يؤثر حبسه على سير التحقيقات.

تحسين أوضاع الحبس الاحتياطي

وأشار إلى أن اهتمام أمناء الحوار الوطني بمناقشة قانون الإجراءات الجنائية لمعالجة ملف الحبس الاحتياطي، يساهم بشكل كبير في تحسين أوضاع الحبس الاحتياطي، ومن أهم هذه النقاط وجود محاكمة منصفة بشكل عاجل مما يساهم في الحفاظ على حقوق الإنسان والعمل على إرساء العدل، والارتقاء بوضع المواطن وحقوقه وتعزيز تكافؤ الفرص على أرض الوطن.

الحوار الوطني يعلن انتهاء جلسة الحبس الاحتياطي

أعلنت الصفحة الرسمية للحوار الوطني عن انتهاء جلسة الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، الآن.

وذكر الحوار الوطني، أنه سوف تعكف الأمانة الفنية على مراجعة المقترحات، واستكمال تلقى التوصيات تمهيدًا للوقوف على صياغتها النهائية.

قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، وزير شئون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسية، أن ملف الحبس الاحتياطى مطروح من فترة للنقاش ومن ثم يعمل الحوار الوطنى على مناقشته من أجل الوصول لتوصيات بشأنها.

جاء ذلك فى تصريحات له على هامش اجتماع الجلسات التى يعقدها الحوار الوطنى بشأن الحبس الاحتياطى والعدالة الجنائية، مؤكدًا علي أن مناقشات الحوار الوطنى لملف الحبس الاحتياطى في ضوء أن هذه القضية مطروحة منذ فترة.

تابع موقع تحيا مصر علي